Breaking News
Home / Actualités et News / بعد العنف و تعنت وزارة أمزازي ،الاساتذة الرسميون ينضمون الى الحراك بخوض إضرابين وطنيين تصعيديين

بعد العنف و تعنت وزارة أمزازي ،الاساتذة الرسميون ينضمون الى الحراك بخوض إضرابين وطنيين تصعيديين

بعد العنف و تعنت وزارة أمزازي ،الاساتذة الرسميون ينضمون الى الحراك بخوض إضرابين وطنيين تصعيديين

دعا التنسيق النقابي الخماسي بقطاع التربية الوطنية لخوض إضرابين وطنيين تصعيديين بالقطاع يومي 13 و 14 مارس الجاري في مرحلة أولى، وأيام26 و27 و28 مارس 2019 مصحوب بأشكال احتجاجية سيعلن عنها لاحقا.

جاء ذلك، في بيان مشترك وقعته خمس نقابات تعليمية مركزية بقطاع التربية الوطنية، صدر مساء الاثنين 11 مارس الجاري،

ووصفت النقابات الوضع العام بأنه “يعيش تراجعا على صعيد الحقوق والحريات النقابية، وضرب المكتسبات، وتزايد متصاعد لمنسوب الاحتقان، ووتيرة الاحتجاجات التي تهم العديد من فئات الشغيلة التعليمية، دفاعا عن مطالبهم المشروعة”.

ونبهت النقابات لـ”خطورة استمرار هذا الوضع، ويعتبره نتيجة حتمية لاختيارات الدولة تاريخيا، ولتماطل الحكومة والوزارة في الاستجابة لمطالب الشغيلة التعليمية”.

وبينما أدانت النقابات الخمس ما وصفته بـ” القمع الذي تعرض له أساتذة الزنزانة 9 يومه الاثنين 11 مارس 2019 بالرباط، وكل أشكال التضييق والقمع الذي يطال احتجاجات الأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد”، جددت “تبنيها لمطالب مختلف الفئات التعليمية ودعمه لجميع أشكالها الاحتجاجية، داعية للادماج الفوري للأساتذة الذين فُرِض عليهم التعاقد في النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية إسوة بزملائهم”.

ودعوا الحكومة والوزارة الوصية على القطاع لـ” فتح حوار قطاعي حقيقي ومنتج يستجيب لمطالب الحركة النقابية ولانتظارات الشغيلة التعليمية بكل فئاتها، مع الحسم في نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز يشمل كل فئات شغيلة القطاع، ويفتح حق الترقي إلى درجة جديدة، مع تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 و19 أبريل 2011″.

يشار إلى أن النقابات التعليمية الخمس بقطاع التربية الوطنية الموقعة على البيان المشترك هي النقابة الوطنیة للتعلیم CDT)) ولجامعة الحرة للتعليم (UGTM)والنقابة الوطنية للتعليم(FDT) ، الجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والجامعة الوطنية للتعليم ( FNE) .

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur agrégé de sciences physiques - Classes prépas (CPGE) MPSI

Check Also

الاطر المرجعية المحينة الخاصة لنيل شهادة البكالوريا دورة 2021

الاطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ، دورة 2021

الاطر المرجعية المحينة الخاصة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ، دورة 2021 بلاغ إخباري …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error: Content is protected !!