Breaking News
Home / Science et Technologie / يعود المسبار  » فيلاي  » الى الخدمة بعد إنقطاع دام سبعة أشهر

يعود المسبار  » فيلاي  » الى الخدمة بعد إنقطاع دام سبعة أشهر

PHILAE CHTOUKAPHYSIQUE
La position idéale de Philae sur la comète. Malheureusement, ce n’est qu’une vue d’artiste… © Esa/ATG Mediala

 

تمكنت وكالة الفضاء الأوربية من الإتصال بالمسبار  » فيلاي  » الذي وضعته المركبة الفضائية  » روزيتا  » على سطح المذنب 67P  في مهمة تسعى لإكتشاف خبايا وأسرار الكون ،  بعد سبات دام لسبعة أشهر ، معلنة بذلك عودة المسبار الى العمل . حيث عبر مدير المشروع في الوكالة  » باتريك مارتن  »  بسعادته رغم ضعف هذا الإرسال إلا انه يشكل خطوة جيدة وخبر سار .

 

وقالت الوكالة في بيان لها أنها تمكنت على الساعة 22H28 ليلة السبت 13 يونيو 2015 ( التوقيت الفرنسي ) من إلتقاط اول إرسال لمسبار فيلاي منذ 12 نونبر الماضي حيث إستمر هذا الإتصال لمدة 85 ثانية ,

وتجدر الإشارة ان المسبار توقف عن « التحدث » مع الأرض  منذ ذلك الوقت بعد إشتغاله لمدة تناهز 60 ساعة لكون المسبار توقف في زاوية خاطئة تمنع الألواح الشمسية لإعادة شحن البطاريات بشكل صحيح  .

وأضاف البيان  » حصلنا على بيانات تاريخية حتى الآن، ولكن المسبار لم يكن قادرا على إرسال بيانات لنا سابقا ».    

و نُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها « مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟ »، وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخر من المسبار.

وأوضح مسؤول في الوكالة  الدكتور ستيفان يولاميك أن المسبار فيلاي يعمل بشكل جيد، وأشار إلى أن المسبار لديه قدرة 24 واط متبقية وجاهز للعمل.

 

وهبط الروبوت فيلاي بنجاح على سطح مذنب 67P   بعد انفصاله عن المركبة الأم « روزيتا » التي انطلقت قبل عشر سنوات ° والتي بلغت تكلفتها  1,6 مليار دولار ، بعد أكثر من 510  ملايين كيلومتر من الأرض .وذلك في محاولة لاستكشاف أصل النظام الشمسي. ويعتبر الوصول من الأرض إلى أي مذنب يسافر باتجاه الشمس بسرعة 18 كلم في الثانية خطوة تاريخية في تاريخ الهندسة الفضائية وحسابات الأجرام.

ويأمل العلماء في أن يتمكن الروبوت المزود بعشرة أجهزة من فك أسرار المذنبات، وهي أجرام قديمة مكونة من الثلج والغبار يعتقد أنها ساعدت على تشكيل الحياة على الأرض.

ذ. رشيــد جـنـكـل 

 للمزيد من المعلومات 

المصدر 1 ، المصدر 2 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

تجربة 12 : شحن وتفريغ المكثف ، الجزء الثاني

تجربة 12 : من سلسلة مشروع « الفيزياء للجميع  » : شحن وتفريغ المكثف الجزء الثاني …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!

Hit Counter provided by orange county property management