CHTOUKAPHYSIQUE

Bienvenue sur votre site éducatif ''CHTOUKAPHYSIQUE'' de Physique-Chimie déstiné aux enseignants et leurs élèves , Vous y trouverez tout plein de renseignement sur les cours , les activités documentaires et expérimentales , des animations , des vidéos , des productions d'élèves et les projets mis en place . Bonne visite : JENKAL RACHID créateur de site chtoukaphysique

CHTOUKAPHYSIQUE : إعلان هام لطلبتنا الاعزاء  «»   Chapitre 3 : La synthèse d’espèces chimiques , Cours , Activités , Exercice de synthèse ,TC BIOF  «»   دعوة لحضور الحفل التكريمي للمفتش التربوي السابق لمادة علوم الحياة والارض المقتدر السيد أحمد احموش  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة 1 السنة الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2018 / 2019  «»   عاجل : وزارة التربية الوطنية تفتح باب الترشيح لمباريات التوظيف لدى الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  «»   Correction des exercices 1 et 2 de la série N°1 , Chimie , TC BIOF  «»   ايت باها… تمازيرت اينو فيلم وثاقي من انتاج العلمي للثانوية ايت باها أختير ضمن الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان بيوكرى للسينما  «»   خبر سار لتلاميذ مسلك الفيزياء وعلوم المهندس ومسلك التكنولوجيا والعلوم الصناعية بالاقسام التحضيرية  «»   Série N°1 : Espèces chimiques + Extraction , séparation et identification d’espèces chimiques , TC BIOF  «»   لقطة الاسبوع :  » القراءة مستشفى العقول » ، مريم أمجون  «»   Ch2 : Chromatographie sur couche mince , CCM , ( Vidéo ) , Partie 4 , TC BIOF  «»   Bienvenue sur votre site éducatif « CHTOUKAPHYSIQUE » de Physique-Chimie  «»   ابنة تاونات المغربية ، الطفلة مريم أمجون، تفوزبمسابقة تحدي القراءة العربي بالامارات  «»   Ch 2 : Exercice + Corrigé ( Vidéo ) : Hydrodistillation , Extraction de l’huile essentielle de la lavande  «»   Ch 2 , Hydrodistillation , Extraction d’espèces chimiques , Partie 3 , Cours en vidéo , TC BIOF  «»   série 2 : Exemples d’actions mécaniques , TC BIOF , 2018 / 2019  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques , Activités : TC BIOF  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : TC BIOF ,Partie 2  «»   هيئة التدريس بالثانوية التاهيلية ايت باها تصدر بيانا توضيحيا  «»   Chapitre 2 : Extraction , séparation et identification des espèces chimiques , Cours , Activités, TC BIOF  «»   Examens , 2BAC BIOF , Les ondes depuis 2008  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : TC BIOF ,Partie 1  «»   إخبار : استئناف انشطة الاندية التربوية بالثانوية التاهيلية ايت باها للموسم الحالي 2019 / 2018  «»   سلسلسلة رقم 2 الدورة 1 : إنتشار موجة ضوئية ، التتبع الزمني لتحول كيميائي 2018 / 2019  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة الاولى2 باك علوم رياضية 2017 2016  «»   رسالة بكل هدوء  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques , Activités et Cours , TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques, Activités , TC BIOF  «»   Cours , TC BIOF , Physique Chimie , en PowerPoint  «»   نادي الصحة و البيئة بثانوية أيت باها يتوج ناديا بيئيا متميزا بجهة سوس ماسة لعام 2018  «»  

إكتشاف نوع منقرض من أسلاف البشر في كهف بجنوب إفريقيا

نوع منقرض من أسلاف البشر

نوع منقرض من أسلاف البشر

في  إكتشاف وصف بالأكبر والأضخم من نوعه ، أعلن فريق من العلماء من جامعة « ويتواترسراند » في جوهانسبرغ ، بالتعاون مع « ناشونال جيوغرافيك « أنه تم اكتشاف نوع جديد من أسلاف البشر في جنوب أفريقيا ، تمت تسميته بهومو ناليدي   homo naledi .

الهيكل العظمي ل هومو ناليدي

الهيكل العظمي ل هومو ناليدي

وأوضح العلماء الخميس أن النوع الجديد من أسلاف البشر اعتمد اكتشافه على أكثر من 1550 حفرية، في أكبر تجمع  لحفريات أسلاف البشر يتم العثور عليه في أفريقيا.وعثر على الحفريات عام 2013 في موقع أثري مدرج على قائمة مواقع التراث العالمي يعرف باسم مهد البشرية بالقرب من جوهانسبرغ.

وقال البروفيسور لي بيرجر من جامعة ويتووترسراند : إن الحفريات شملت هياكل عظمية لأكثر من 15 كائنا من نفس النوع ومن جميع الأعمار.

 وقد تم الكشف حتى الأن عن حوالي 1500 قطعة متحجرة من تلك الهياكل العظيمة والتي تتراوح اعمارها بين الرضع والبالغين كما تتضمن عينات من ذكور واناث مما ساعد في زيادة دقة المعلومات التي تم التوصل اليها من تلك العينات.

Image University of Witwatersrand. Credit  Justine Alford

Image University of Witwatersrand. Credit Justine Alford

وكان للنوع الذي يعتقد أنه من أقدم أسلاف البشر جسم نحيل وأكتاف تشبه أكتاف القرود وأقدام تساعد على السير لمسافات طويلة ومخ بحجم ثلث المخ البشري الحالي.
 
وأظهرت الحفريات أن هذا النوع كان طوله 5، 1 متر ويزن نحو 45 كيلوغراماً في المتوسط. ويوحي شكل الكف المشابه لأيدي البشر أنه ربما صنع أدوات للاستعانة بها في حياته.

ويطرح هذا الإكتشاف العديد من الأئلة المثيرة أبرزها : كيف تجمعت كل تلك الهياكل العظيمة في ذلك الموقع ؟ وهل تجمعت بالصدفة ؟ أم ان الهومو  ناليدي  كان يمارس يدفن موتاه في قبور جماعية ؟؟ وهل كان بإمكانه إستخدام الدوات البدائية ؟ حيث تشير بينة أصابعه الى تلك الإحتمالية بسبب التشابه الكبير لبنية الإبهام وراحة الكف مع الإنسان إلا ناليدي يمتلك اصابع معقوفة وأطول نسبيا .

Image University of Witwatersrand. Credit Justine Alford

Image University of Witwatersrand. Credit Justine Alford

ويتساءل العلماء حودل قدراته الإدراكية ومستوى ذكائه ، حيث ان حجم دماغه يعادل تقريبا نصف حجم دماغ الإنسان الحالي ، ولكن إحتمال قيام أفراد ذلك النوع بدفن الموتى واستخدام الأدوات قد يشبر الى مستوى ذكاء مرتفع نسبيا لهذا النوع 
 
وقال « جون هاوكس »، من جامعة ويسكونسن – ماديسون : »بشكل عام، يبدو الهومو نالدي كواحد من أكثر الأنواع البدائية من جنسنا، بل كان يتمتع بسمات مشابهة للبشر بشكل مدهش ».ووصف النوع الجديد بأنه « مخلوق لا يبدو مماثلاً لأي من أسلاف البشر التي اكتشفناها من قبل ».

وقال لي بيرغر من معهد دراسات التطور بجامعة ويتواترسراند بجوهانسبرغ « اتضح بعد استبعاد الاحتمالات الأخرى أن هومو ناليدي كان يدفن جثث موتاه على هذا النسق المتكرر ». وأضاف أن ذلك يوضح أن هذا الجنس يعتبِر نفسه منفصلا ومتميزا عن الحيوانات الأخرى في البرية.
 
واستبعد نظرية أخرى تقول إن هذا الجنس ربما يكون يخفي موتاه في جوف الأرض لتكون بمنأى عن المفترسات التي تنبش في الفضلات مثل الضباع طويلة الأرجل، وقال « إنها تدفن موتاها فقط ».

 

المصادر :

المصدر 1 ، المصدر 2  

(Visited 5 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

Updated: ven 11 septembre 2015 — 19:04

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management