CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

CHTOUKAPHYSIQUE : Chapitre 2 : Extraction , séparation et identification des espèces chimiques , Cours , Activités, TC BIOF  «»   Examens , 2BAC BIOF , Les ondes depuis 2018  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : TC BIOF ,Partie 1  «»   إخبار : استئناف انشطة الاندية التربوية بالثانوية التاهيلية ايت باها للموسم الحالي 2019 / 2018  «»   سلسلسلة رقم 2 الدورة 1 : إنتشار موجة ضوئية ، التتبع الزمني لتحول كيميائي 2018 / 2019  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة الاولى2 باك علوم رياضية 2017 2016  «»   رسالة بكل هدوء  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques , Activités et Cours , TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques, Activités , TC BIOF  «»   Cours , TC BIOF , Physique Chimie , en PowerPoint  «»   نادي الصحة و البيئة بثانوية أيت باها يتوج ناديا بيئيا متميزا بجهة سوس ماسة لعام 2018  «»   شخصية اليوم : المرحوم يحي ولد حامدن الاول عربيا والثالث عالميا في مجال الرياضيات٩  «»   Chapitre 1 : Espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : Chimie , TC BIOF  «»   الوحدة 3 : إنتشار موجة ضوئية ، أنشطة ، السنة الثانية بكالوريا  «»   بمناسبة اليوم العالمي للمدرس طاقم أشتوكة فيزيك يجدد اسمى عبارات التقدير والشكر على مجهوداتكم النبيلة  «»   جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018 تذهب لصالح ثلاثة علماء في مجال علوم الليزر، بينهم امراة منذ 55 عاما  «»   أيت باها …تمازيرت إينو : فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها الحبيبة  «»   المانيا تتجه نحو منع الاختلاط في مدراسها التعليمية  «»   Chapitre 2 : Exemples d’actions mécaniques , Cours , Activités , Exercices d’application , TC BIOF  «»   Série 1 : Les ondes mécaniques et Lumineuses et Suivi temporel d’une transformation chimique : 2 bac biof  «»   TP : Modélisation et Simulation ( TICE ): Suivi temporel d’une transformation chimique -Vitesse de réaction  «»   Expérience 7 : Diffraction de la lumière  «»   Expérience 6 : Détermination de la célérité des ultrasons dans l’air par la mesure d’une longueur d’onde  «»   Expérience 5 : Influence de la température sur la vitesse d’évolution d’une réaction chimique  «»   Expérience 4 : Transformation lente  «»   Expérience 3 : Influence de la concentration des réactifs sur la vitesse de la réaction chimique ( partie 3 )  «»   Expérience 2 : Influence de la température sur la vitesse de réaction chimique (partie 2 )  «»   Expérience 1 : Transformations lentes et rapides : partie 1  «»   Travaux pratiques : Turbine hydroélectrique et haut-parleur : Force de Laplace : Lycée Ait baha  «»   Exp N°8 : Comment faire danser des raisins secs ?  «»  

مقولة الفيلسوف زينون الشهيرة  » لا يمكك تلتحق بالسلحفاة في السباق ، في حال أعطيت للسلحفاة الأفضلية في البدء « 

لا يمكن لأسرع العدائين أن يلحق بالسلحفاة في السباق ، في حال أعطيت للسلحفاة الأفضلية في البدء chtoukaphysique

لا يمكن لأسرع العدائين أن يلحق بالسلحفاة في السباق ، في حال أعطيت للسلحفاة الأفضلية في البدء

chtoukaphysique

 مقولة اليوم  :
 » لا يمكن لأسرع العدائين  وهو ( أخيل ) أن يلحق بالسلحفاة في السباق ، في حال أعطيت للسلحفاة الأفضلية في البدء « 
الفيلسوف اليوناني : زينون

أخيل هو أحد الأبطال الأسطوريين في الميثولوجيا الإغريقية ، تميز بقوته وبسرعته الخارقتين وقد إتخده زينون رمزا لهذه المفارقة 
حيرت هذه المفارقة الفلاسفة والعلماء في عصر زينون …وتتطرق هذه المفارقة الى مفاهيم كانت في عصر زينون تتسم بالجدلية ….لكون هذه المفاهيم كلها مرتبطة بمفهوم اخر[ يمكن اعتباره وسيلة ] لم يكن معروفا أنذاك حتى يحل هذه المشاكل والذي حل فيما بعد … وحلت هذا الإشكالية فيما بعد كذلك …. فما هي هذه المفاهيم التي تطرقت اليها هذه المفارقة وماهي الوسيلة التي كانت غير معروفة انذاك ….حتى تحل هذا الإشكاليات المطروحة انذاك…..؟؟؟  الجواب في التقرير 

إدن دعونا نجيب عن هذه المفارقة الجميلة الغريبة في نفس الوقت ، كلنا يعرف ان التحرك من مكان الى اخر يستغرق وقتا ، فإذا كانت المسافة بين الموضعين صغيرة  جدا وسرعة  الإنتقال كبيرة جدا   فان الأمر يتطلب وقتا قصيرا جدا ، لكن الأمر في نظر زينون ليس كذلك وإنما يستغرق وقتا فمن المستحيل الإنتقال من نقطة الى اخرى فورا .  

حيث يرى زينون   إن « أخيل » لن يلحق السلحفاة التي تتقدمه، لأن عليه قبل ذلك أن يصل إلى المكان  الذي انطلقت منه السلحفاة ، وعندما يصل إلى هذا المكان  تكون السلحفاة  قد تركت ذلك المكان وتقدمت وهكذا  …، تظل السلحفاة دائما أمام أخيل.

ولتفسير هذه المفارقة  أكثر  …هينا بنا عزيزي القاريء لنفصل ذلك في هذا المثال :

لنتخيل مثلا أن أخيل يريد أن يقطع مسافة AB طولها 1.

مفارقة زينون chtoukaphysique

مفارقة زينون

chtoukaphysique

قبل أن يقطع هذه المسافة عليه أولا قطع نصف المسافة AB أي 1/2 ، ولكي يقطع المسافة المتبقية CD عليه أن يقطع نصفها، أي ربع المسافة AB، أي 1/4. ولكي يقطع المسافة المتبقيةDB عليه أن يقطع نصفها، أي ثمن المسافة AB، أي       1/8 ، … وهكذا نحصل على متتالية غير منتهية على شكل : 1/2,1/4,1/8,1/16..

وبما أنه يتوجب على أخيل أن يقطع ما لا نهاية من المسافات فإنه لن يستطيع الوصول إلى نقطة النهاية. 

   إذا طرحت المسألة بهذا الشكل فإن المشكلة تبدوا وكأنها تكمن فقط في المسافات غير المنتهية المتراكمة قرب نقطة النهاية. لكن المشكلة التي سيواجهها أخيل في المسافات القريبة من نقطة النهاية سيواجهها أيضا منذ البداية وبالتالي فإنه لن يكون بمقدوره التحرك من مكانه أصلا. فلكي يقطع أخيل نصف المسافة AC عليه أولا أن يقطع نصفها AG، وقبل ذلك عليه أن يقطع نصف المسافة AG. وهكذا نحصل أيضا على متتالية غير منتهية من المسافات التي يتوجب على أخيل قطعها قبل أن يقطع أية مسافة مهما كانت صغيرة، وبالتالي فإنه لن يكون بمقدوره أن يغادر نقطة الانطلاق.

تمثيل مبسط لمقولة زينون chtoukaphysique

تمثيل مبسط لمقولة زينون

chtoukaphysique

   لقد حاول العديد من الفلاسفة والعلماء حل هذه المفارقة ، لكنهم لم يتمكنوا من حلها بطريقة مقبولة ومقنعة إلا بعد مرور مئات الأعوام وظهور مفاهيم رياضية جديدة لم تكن موجودة في عصر زينون كالعدد 0 واللانهاية وكذلك مفهوم النهايات الذي سيأتي بحل مقنع لهذه الإشكالية ، حيث إن مجموع عدد غير منته لحدود متتالية يمكن أن يكون منتهيا. فإذا اعتبرنا المتتالية 1/2,1/4,1/8,1/16.

فإن أعدادها تزداد صغرا وتقترب أكثر فأكثر من العدد 0 وإذا جمعنا هذه الأعداد غير المنتهية كلها نحصل على العدد 1 فقط !! 

إعــــداد : رشــــيد  جنــكـــل 

(Visited 4 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

Updated: dim 22 avril 2018 — 22:09

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management