CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

CHTOUKAPHYSIQUE : رسالة بكل هدوء  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques , Activités et Cours , TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques, Activités , TC BIOF  «»   Cours , TC BIOF , Physique Chimie , en PowerPoint  «»   نادي الصحة و البيئة بثانوية أيت باها يتوج ناديا بيئيا متميزا بجهة سوس ماسة لعام 2018  «»   شخصية اليوم : المرحوم يحي ولد حامدن الاول عربيا والثالث عالميا في مجال الرياضيات٩  «»   Chapitre 1 : Espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : Chimie , TC BIOF  «»   الوحدة 3 : إنتشار موجة ضوئية ، أنشطة ، السنة الثانية بكالوريا  «»   بمناسبة اليوم العالمي للمدرس طاقم أشتوكة فيزيك يجدد اسمى عبارات التقدير والشكر على مجهوداتكم النبيلة  «»   جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018 تذهب لصالح ثلاثة علماء في مجال علوم الليزر، بينهم امراة منذ 55 عاما  «»   أيت باها …تمازيرت إينو : فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها الحبيبة  «»   المانيا تتجه نحو منع الاختلاط في مدراسها التعليمية  «»   Chapitre 2 : Exemples d’actions mécaniques , Cours , Activités , Exercices d’application , TC BIOF  «»   Série 1 : Les ondes mécaniques et Lumineuses et Suivi temporel d’une transformation chimique : 2 bac biof  «»   TP : Modélisation et Simulation ( TICE ): Suivi temporel d’une transformation chimique -Vitesse de réaction  «»   Expérience 7 : Diffraction de la lumière  «»   Expérience 6 : Détermination de la célérité des ultrasons dans l’air par la mesure d’une longueur d’onde  «»   Expérience 5 : Influence de la température sur la vitesse d’évolution d’une réaction chimique  «»   Expérience 4 : Transformation lente  «»   Expérience 3 : Influence de la concentration des réactifs sur la vitesse de la réaction chimique ( partie 3 )  «»   Expérience 2 : Influence de la température sur la vitesse de réaction chimique (partie 2 )  «»   Expérience 1 : Transformations lentes et rapides : partie 1  «»   Travaux pratiques : Turbine hydroélectrique et haut-parleur : Force de Laplace : Lycée Ait baha  «»   Exp N°8 : Comment faire danser des raisins secs ?  «»   Série1 : Ondes mécaniques progressives périodiques 2018/2019  «»   كتيب  »ماقل ودل في دروس البكالوريا  » من إعداد عبد الله كثيف  «»   Chapitre 1 : La gravitation universelle : Cours, Activités et Exercices d’application TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques : Activités et Cours : TC BIOF  «»   Série 1 : La gravitation universelle , TC BIOF , 2018 / 2019  «»   Exp N°7 : Comment piquer un ballon de baudruche avec une aiguille sans le faire exploser ?  «»  

الى محبي الفيزياء اليك باختصار خطوات فعالة لتصبح عالما ومتخصصا في الفيزياء

خطوات فعالة لتصبح متخصصا في الفيزياء  Chtoukaphysique

خطوات فعالة لتصبح متخصصا في الفيزياء
Chtoukaphysique

 

الى اعزائي المتابعين وخاصة محبي وعشاق الفيزياء هل تخيلت يوما ان تكون عالما ومتخصصا في مجال الفيزياء ؟ هيا بنا معا في هذه الاسطر لنبين لك اهم المراحل والخطوات الفعالة التي يجب اتباعها لتصل الى هذا الهدف الرائع الذي يتطلع اليه كل انسان سلك هذا المجال في مسيرته الدراسية ؟

 

قبل الدخول في الموضوع مباشرة لا بد ان نذكر بتعريف الفيزياء ولو   بشكل مختصر ومبسط . 

الفيزياء هو علم يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية عن طريق استعمال أسلوب خاص يتميز بمجموعة من العمليات والمراحل تسمى الطريقة العلمية أو المنهج العلمي الأداتان الأساسيتان فيه هما المنطق والتجريب،فعندما يريد الفيزيائي ان يدرس ظاهرة ما، فإنه يضع أمامه مجموعة من الملاحظات ، يتبعها بمجموعة من الأسئلة ، يقوم بربطها لصياغة إشكالية أو فرضية او نظرية أحيانا. وللجواب عن هذه الإشكاليات او التحقق من الفرضيات او النظريات التي وضعها يبحث عن أدوات وأساليب مناسبة تتجلى في إنجاز مجموعة من التجارب . وفي نهاية المطاف يقوم باستثمار نتائج تجاربه ليلخصها في استنتاج يعبر عنه عادة على شكل معادلات رياضية بسيطة أكانت او معقدة تسمى قوانين .

اهم الخطوات والمراحل لتصبح عالما في الفيزياء  Chtoukaphysique

اهم الخطوات والمراحل لتصبح عالما في الفيزياء
Chtoukaphysique

إن جهودنا لفهم العمليات الطبيعية عن طريق الجمع بين التفكير المنطقي والتجريب المحكم فيما يسمى بالطريقة العلمية تمثل فصلا جديدا في التاريخ الإنساني.

هناك افتراضان أساسيان لدى الفيزيائيين أديا الى إيمانهم بالطريقة العلمية كأداة لفهم الطبيعة . فالافتراض الأول يتجلى في كون النتائج قابلة للإستعادة , وقابلية الإستعادة تعني أننا نحصل على نفس نتائج التجربة العلمية إذا حافظنا على نفس ظروف التجربة بغض النظر عن الذي يقوم بإنجازها . والافتراض الثاني يتجلى في كون الطبيعة خاضعة لمبدأ السببية أي أن العلاقات البينية بين السبب والنتيجة هي التي تحدد النتيجة مسبقا فنتائج التجربة ترتبط بظروف التجربة أو بالأحرى ما يسمى بالشروط البدئية . وبدون هاذين المبدأين ستكون الملاحظة العلمية بدون جدوى، حيث لا يمكن التنبؤ بنتائج التجربة إذا كانت غير مرتبطة بالسبب وحينئد سنعيش في كون مشوش غير منتظم يسوده العشوائية بل أنه غير قابل للفهم من الناحية العلمية وهذا ما يتعارض مع الواقع.

Chtoukaphysique

Chtoukaphysique


اذن بعد تعريفنا لعلم الفيزياء قد يتبين لك بطريقة مباشرة او غير مباشرة اهم المراحل والخطوات التي تنتظرك لاتباعها  والتي سنتطرق  اليها بالتدريج : 

نعم في الوهلة الاولى  قد يبدوا الامر صعبا وبعيد  المنال وفي نفس الوقت قد لا يبدو لك كذلك ان تمعنت اكثر او على الاقل   ليس الامر مستحيلا  لكن بالعزيمة والارادة القوية وباتباعك لهذه الخطوات ستصل بدون شك بمشيئة الله  :

 

1 .  في البداية يجب الاطلاع على مبادى الفيزياء بشكل عام والتعرف على اهم فروعها : في الفيزياء الكلاسيكية : الميكانيك النيوتونية / الكلاسيكية ، التروموديناميك ، البصريات ، الكهرباء ،المغناطيسية ، الموجات وو … في الفيزياء الحديثة : ميكانيك الكم ، النظرية النسبية ،الفيزياء الذرية الفيزياء النووية وو….. 

قراءة تاريخ العلوم  Chtoukaphysique

قراءة تاريخ العلوم
Chtoukaphysique

 

2. اقرا اقرا  ثم اقرا تاريخ العلوم بشكل عام وتاريخ الفيزياء بشكل خاص او على الاقل اطلع على اهم مراحل تطور الفيزياء و المحطات التي احدثت تغيرات جوهرية في هذا المجال  

 

3. اطلع بشكل معمق على  الفيزياء الكلاسيكية والحديثة وحاول التمييز بينهما ومعرف  فضاء كل مجال على حدى وكذا الربط بينهما .

 

4 .حاول ان تتابع ما امكن اهم الاكتشافات الحديثة خاصة تلك التي تصنع صدى او تحدث خرقا هائلا في منظومة الفيزياء واقصد هنا بدون شك تلك التي يبني عليها مفاهيم ضخمة ونظريات معقدة واحيانا فروعا بكاملها وووو… 

التعرف علة قوانين ومبادي الرياضيات  Chtoukaphysique

التعرف علة قوانين ومبادي الرياضيات
Chtoukaphysique

5 .ادرس الرياضيات وتعرف على اهم قواعدها لانها لغة الفيزياء …

 

6 .  التعود على البحث عن معلومات والتحقق من مصدرها ومصدقيتها فالبحث عن المعلومة ليس بالامر الهين كما يعتقد البعض وانما تقنية يجب اتقانها : نعم في البدلية قد تجد صعوبة في هذا المجال : هناك من يبحث عن معلومة واحيانا تكون بسيطة لمدة طويلة او قد لا يجدها…. لكن مع مرور الوقت ستكتشف انك محترف في هذا المجال 

كيفية البحث عن المصادر والتحقق من مصدقيتها  Chtoukaphysique Chtoukaphysique

كيفية البحث عن المصادر والتحقق من مصدقيتها
Chtoukaphysique

7. كيفية استعمال المصادر والتحقق منها: ابرز مصدر في وقتنا الحالي للعديد من الباحثين هو الانترنت ….و هي بمثابة سيف دو حدين  فيجب الانتباه الى هذا المصدر الرائع سواء من ناحية الدقة وصحة المعلومة او من ناحية اصل المعلومات وجذورها …رغم كون هامش الاخطاء ضئيل الا انه وارد …لكن  للانترنت كما نعلم  مزايا كثيرة لا تعد ولا تحصى: لسهولة ايجاد المعلومات وغزارتها وتنوعها وكذا كونها محينة اي قد تجد موضوعا ما او مبدا او قانونا في كتاب ما او مصدر ما الا انه في الواقع تم تجاوزه فالانترنت مصدر سهل وسريع لاكتشاف اخر المعلومات حول بحث او موضوع ما . ثم لا تغفل  المصادر الكلاسيكية وحاول ان تتعود عليها فهي في نظري مهمة للغاية رغم محاولة البعض  تجاوزها واقصد هنا بدون شك الكتاب فرغم العوائق التي تعترض  الحصول على كناب معين الا ان الانسان الطموح الذي يود الوصول الى المعلومة بكل شغف وجد سيحصل عليه بدون ادنى شك. فهناك طرق وليس طريقة لايجاده اما شراءه ان امكن ذلك اما عن طريق الصديق او طريق مكتبات الجامعات او كراءه او او…وعند البحث عن معلومة  قم بالبحث عنها في كتب مختلفة   وليس كتاب واحد حتى تستوعبها اكثر وتدقق من صحتها . ويجب الاطلاع على المصادر و التحقق ايضا  من المصادر التي استعان بها المؤلف وبهذا ستجد نفسك اكتسبت العديد من المهارات والتقنيات بدون شعور لانها تدخل في باب الممارسة .

 

8. محاولة اثقان لغة العلوم : اللغة الانجليزية ، اللغة الاسبانية ، اللغة الالمانية  ، اللغة الفرنسية وكذا اثقان اللغة العربية فهي كذلك غنية تتسم بالدقة والبلاغة وبها انزل  القران الكريم كما نعلم ….

التدرب على كتابة المقالات العلمية  Chtoukaphysique

التدرب على كتابة المقالات العلمية
Chtoukaphysique

9. عليك بمحاولة كتابة المقالات حول مواضيع مختلفة في هذا المجال نعم قد تجد في بداية ككل التقنيات الاخرى صعوبة كبيرة وقد ترتكب اخطاء وقد لا تستطيع كتابة حتى مقال بسبط ….لكن مع مرور الوقت ومع قراءة العديد من المقالات في هذا المجال ومحاولة كتابة ما فهمت باسلوبك الخاص ستكتشف من جديد انك قد دخلت ميدانا اخر يتمثل في  فن الكتابة وبهذا يتم ترسيخ المعلومات لديك وتحيينها 

اعداد : ذ. رشيد جنكل 

 

 

(Visited 7 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

Updated: jeu 21 juillet 2016 — 17:25

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

1 Comment

Add a Comment

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management