CHTOUKAPHYSIQUE

Bienvenue sur votre site éducatif ''CHTOUKAPHYSIQUE'' de Physique-Chimie déstiné aux enseignants et leurs élèves , Vous y trouverez tout plein de renseignement sur les cours , les activités documentaires et expérimentales , des animations , des vidéos , des productions d'élèves et les projets mis en place . Bonne visite : JENKAL RACHID créateur de site chtoukaphysique

CHTOUKAPHYSIQUE : كلمتي التي القاها الاخ امام لجنة التحكيم بمناسبة تقديم الفيلم في المهرجان الوطني بيوكرى لسينما الشباب للفيلم القصير  «»   الانطلاق الفعلي للدورة الرابعة للمهرجان الوطني بيوكرى لسينما الشباب للفيلم القصير وحضور وجوه فنية وازنة  «»   Chapitre 3 : Le mouvement , Mouvement rectiligne uniforme, Correction de l’Activité , ( Vidéo ) TC BIOF  «»   إخبار: اليكم توقيت تجديد مكتب النادي العلمي للموسم الحالي 2018 2019  «»   Chapitre 3 : Le mouvement , Cours , Activités , Exercices d’application , TC BIOF  «»   Chapitre 3 , Le mouvement , Activités , Exercices d’application ,TC BIOF  «»   البرناج العام للدورة الرابعة للمهرجان الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير بمدينة بيوكرى ودولة الجزائر ضيف شرف المهرجان  «»   Télécharger Application  »chtoukaphysique »  «»   Ch 3 : Correction de l’Activité : Synthèse de l’acétate de linalyle, ( Vidéo ) , TC BIOF  «»   Devoir Surveillé N° 1 semestre 1 , TC BIOF , 2018-2019 ,  «»   نتائج الحركة الانتقالية الوطنية 2019 هيئة التدريس  «»   إعلان للمشاركة في الدورات التكوينية المنظمة في إطار المهرجان الوطني لسينما الشباب للفيلم القصير في دورته الرابعة من 12 الى 16 دجنبر 2018 بمدينة بيوكرى  «»   Chapitre 3 : La synthèse d’espèces chimiques , Activités , Exercice de synthèse ,TC BIOF  «»   اليكم قناتي التعليمية على يوتيوب الخاصة بالفيزياء والكيمياء للسلك الثانوي التاهيلي  «»   Chapitre 3 : La synthèse d’espèces chimiques , (Vidéo ) , Chimie , TC BIOF  «»   Exercice 3 avec correction , Série N°1 , Chimie , TC BIOF , ( Vidéo)  «»   مدرسو علوم الحياة والأرض وأسرة التربية والتكوين باشتوكة أيت باها يكرمون المفتش التربوي أحمد حموش  «»   لائحة المترشحين لاجتياز الاختبارات الكتابية لمبارة ولوج مركز تكوين المفتشين دورة نونبر 2018  «»    » نادي الصحة والبيئة  » بثانوية أيت باها يشارك في دورة تدريبية حول  » أساسيات المناظرة »  «»   جمعية  » إدورار » تنظم ورشة في المسرح بأيت باها  «»   الكليوغرام يعرف نفسه من جديد من مادي الى لا مادي و الاسطوانة المعيارية الى التقاعد  «»   إعلان هام لطلبتنا الاعزاء  «»   Chapitre 3 : La synthèse d’espèces chimiques , Cours , Activités , Exercice de synthèse ,TC BIOF  «»   دعوة لحضور الحفل التكريمي للمفتش التربوي السابق لمادة علوم الحياة والارض المقتدر السيد أحمد احموش  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة 1 السنة الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2018 / 2019  «»   عاجل : وزارة التربية الوطنية تفتح باب الترشيح لمباريات التوظيف لدى الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  «»   Correction des exercices 1 et 2 de la série N°1 , Chimie , TC BIOF  «»   ايت باها… تمازيرت اينو فيلم وثاقي من انتاج العلمي للثانوية ايت باها أختير ضمن الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان بيوكرى للسينما  «»   خبر سار لتلاميذ مسلك الفيزياء وعلوم المهندس ومسلك التكنولوجيا والعلوم الصناعية بالاقسام التحضيرية  «»   Série N°1 : Espèces chimiques + Extraction , séparation et identification d’espèces chimiques , TC BIOF  «»  

علماء الفيزياء يبتكرون تقنية جديدة لقراءة الكتب دون فتحها

علماء الفيزياء يبتكرون تقنية جدة اقراءة كتب دون فتحها

توصل علماء الفيزياء من الولايات المتحدة الامريكية   إلى تقنية جديدة تسمح بقراءة الكتب وهي مغلقة، معلنين بذلك فتح ثورة علمية في عالم القراءة  من خلال ا ستخدام شعاع يُدعى « تيرا هيرتز » وهي موجات بين الميكروويف والأشعة تحت الحمراء.

هذه التقنية عبارة عن ماسح ضوئي بوسعه التمييز بين الورق الأبيض والأحرف بناءً على تغير صفات إشارات الإشعاع تيراهرتز التي تنعكس من سطح الورقة. ويسمح الماسح الضوئي بقراءة كتاب بأية أبعاد ومهما كانت سماكته. وقد أعلن العالم هشمات احد الباحثين بمختبر شئون الإعلام في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا  الذي أطلق اسمه على الماسح الضوئي أن جهازه حتى الآن يسمح بقراءة كتاب مؤلف من 20 صفحة أو تصفح 20 صفحة في داخل مجلدات سميكة

بعد ان اختبر فريق بحث من معهد هذا المعهد ب برئاسة همشات نموذجًا أوليًّا لتقنية قراءة الكتب وهي مغلقة، على مجموعة من تسع ورقات تحتوي كل منها على حرف مطبوع، ونجحت التقنية في التعرف بشكل صحيح على جميع الأحرف التسعة الموجودة على رأس كل صفحة دون الحاجة لفتح أي من الصفحات.

علماء الفيزياء  : تقنية جديدة لقراءة  كتب دون فتحها

ونقلت بعض  المواقع الإلكترونية المعنية  عن هشمات  قوله إن « متحف متروبوليتان في نيويورك أبدى اهتمامًا كبيرًا بهذه التقنية، لأنهم يريدون في بعض الأحيان تصفح الكتب الأثرية دون أن يضطروا إلى تقليب صفحاتها ».

وأكد  هذا الباحث أن التقنية الجديدة يمكن استخدامها لتحليل بعض المواد المكتوبة على طبقات رقيقة مثل أغلفة قطع غيار الآلات والمنتجات الدوائية. وتستخدم هذه التقنية نوعًا من الإشعاع يطلق عليه اسم « تيرا هيرتز » وهي موجات من الأشعة الكهرومغناطيسية ما بين الميكروويف والأشعة تحت الحمراء.

وتتسم « تيرا هيرتز » بكثير من المميزات مقارنة بالأنواع الأخرى من الأشعة التي يمكنها اختراق الأسطح كالأشعة السينية أو الصوتية. وتستخدم أشعة « تيرا هيرتز » في عمليات الفحص الأمني لأن المواد الكيماوية المتنوعة تمتص ترددات مختلفة من هذه الأشعة وبالتالي يكون لكل مادة بصمة إشعاعية خاصة بها، وبذلك تستطيع أشعة تيرا هيرتز التمييز بين الحبر وبين خامة الورق الخالي.

تستفيد التقنية الجديدة من كون أوراق الكتب تحتوي فيها بينها على جيوب من الهواء يبلغ سمكها حوالي عشرين مايكرو متر، وتسمح هذه المسافة الضئيلة بارتداد الأشعة إلى وحدة استقبال خاصة، وهو ما يتيح للباحثين التمييز بين أوراق الكتاب المختلفة، أي تحديد الصفحة التي يتم قراءتها. وأثناء اختبار التقنية الجديدة، استخدم فريق البحث كاميرا تطلق دفعات قصيرة ومركزة من الإشعاع. وتقوم وحدة الاستقبال المدمجة بالكاميرا برصد الأشعة المرتدة.

وعن طريق احتساب الزمن بين إطلاق الأشعة واستقبالها، استطاع الباحثون بفضل معادلات حسابية خاصة قياس المسافة بين الأوراق المختلفة داخل الكتاب. وحتى هذه اللحظة، تستطيع التقنية الجديدة قراءة الأحرف على تسع صفحات متتالية فقط، لأن الأشعة التي ترتد بعد هذا العمق تكون ضعيفة ومشوشة.

ويعكف فريق البحث حاليا على تحسين دقة وحدات الاستقبال وزيادة قوة الأشعة بحيث يمكن قراءة الصفحات على أعماق أكبر.

ويرى العلماء أن تلك التكنولوجيا سيهتم بها بالدرجة الأولى علماء الآثار والمحققون في الشرطة الذين يستخدمون كتبا يحظر مسها. كما يمكن استخدامها على سبيل المثال لقراءة البرديات المصرية القديمة وتحليل مكونات الرقائق الالكترونية والتأكد من جودة تصنيع أجزاء الأجهزة الفضائية.

اعداد : ذ. رشيد جنكل 

المصدر : الوكالات 

 

(Visited 15 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

Updated: mer 21 septembre 2016 — 14:54

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management