CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

CHTOUKAPHYSIQUE : رسالة بكل هدوء  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques , Activités et Cours , TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques, Activités , TC BIOF  «»   Cours , TC BIOF , Physique Chimie , en PowerPoint  «»   نادي الصحة و البيئة بثانوية أيت باها يتوج ناديا بيئيا متميزا بجهة سوس ماسة لعام 2018  «»   شخصية اليوم : المرحوم يحي ولد حامدن الاول عربيا والثالث عالميا في مجال الرياضيات٩  «»   Chapitre 1 : Espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : Chimie , TC BIOF  «»   الوحدة 3 : إنتشار موجة ضوئية ، أنشطة ، السنة الثانية بكالوريا  «»   بمناسبة اليوم العالمي للمدرس طاقم أشتوكة فيزيك يجدد اسمى عبارات التقدير والشكر على مجهوداتكم النبيلة  «»   جائزة نوبل للفيزياء لعام 2018 تذهب لصالح ثلاثة علماء في مجال علوم الليزر، بينهم امراة منذ 55 عاما  «»   أيت باها …تمازيرت إينو : فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها الحبيبة  «»   المانيا تتجه نحو منع الاختلاط في مدراسها التعليمية  «»   Chapitre 2 : Exemples d’actions mécaniques , Cours , Activités , Exercices d’application , TC BIOF  «»   Série 1 : Les ondes mécaniques et Lumineuses et Suivi temporel d’une transformation chimique : 2 bac biof  «»   TP : Modélisation et Simulation ( TICE ): Suivi temporel d’une transformation chimique -Vitesse de réaction  «»   Expérience 7 : Diffraction de la lumière  «»   Expérience 6 : Détermination de la célérité des ultrasons dans l’air par la mesure d’une longueur d’onde  «»   Expérience 5 : Influence de la température sur la vitesse d’évolution d’une réaction chimique  «»   Expérience 4 : Transformation lente  «»   Expérience 3 : Influence de la concentration des réactifs sur la vitesse de la réaction chimique ( partie 3 )  «»   Expérience 2 : Influence de la température sur la vitesse de réaction chimique (partie 2 )  «»   Expérience 1 : Transformations lentes et rapides : partie 1  «»   Travaux pratiques : Turbine hydroélectrique et haut-parleur : Force de Laplace : Lycée Ait baha  «»   Exp N°8 : Comment faire danser des raisins secs ?  «»   Série1 : Ondes mécaniques progressives périodiques 2018/2019  «»   كتيب  »ماقل ودل في دروس البكالوريا  » من إعداد عبد الله كثيف  «»   Chapitre 1 : La gravitation universelle : Cours, Activités et Exercices d’application TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques : Activités et Cours : TC BIOF  «»   Série 1 : La gravitation universelle , TC BIOF , 2018 / 2019  «»   Exp N°7 : Comment piquer un ballon de baudruche avec une aiguille sans le faire exploser ?  «»  

ثانوية أيت باها تحتفي بمبدعيها من المدرسين وبمتفوقيها من المتعلمين

     

في بادرة منه لتثمين إبداعات المدرسين بالثانوية التأهيلية آيت باها، وإيمانا منه بأهمية القدوة في التربية على قيم الإبداع والجمال، استضاف منتدى الكتاب والقراءة مدرسَيْن هاجرا مجال تخصصهما، ولو علی سبیل المجاز، ليبصما على أثرهما في المجال الفني والابداعي. وقد احتضنت أمسية يوم الجمعة 12 ماي 2017 أعمالهما، كما كانت بالأحضان للتميز والتفوق في صفوف المتعلمين.

     ففي منطقة الأدب وفي جنسه القصصي القصير، أبدع مدرس  » علوم الحياة والأرض « ؛ سعيد أيت احساين مجموعة وسمها بـ « إيمكورارن ن ييض » أو « طلاسم الليل« ، ونال بها الجائزة الثالثة لمسابقة الإبداع الأدبي في نسخة 2016، والتي تسهر عليها « رابطة تيرا للكُتّاب بالأمازيغية ». وأثناء تقديم تضاريسها النصية أمام المتعلمين والحضور، وقف على إرهاصاته الأولى مع فعل الكتابة مع برنامج راديوفوني على أمواج « بي بي سي »، وسمته مقدمته في تسعينيات القرن الماضي بـ « أوراق »، بجنريك يلخص الحكاية في « الكتابة فن على أوراق ».

    وتحوي المجموعة القصصية تسعا وعشرين نصا، بين القصة و القصيرة جدا والبورتريه، إذ وصفها الكاتب بكونها « حفريات في الطفولة » و  » رصدا لتناقضات مجتمع الرقمنة »، كما لم تخل من « الهم الهوياتي » ومن « الاحتفاء بالأغنية الأمازيغية عبر استضافة كلمات لأغان مشهورة بين ثنايا النصوص ». وبعد قراءة لعينة من قصصه، تفاعل معها الحضور بشكل لافت، عاكسين لشغفهم في الدفع بالأدب الأمازيغي إلى الأمام.

 

     ومن كوكب « الفيزياء والكيمياء » حيث يُدَرّس، استهوته الصورة بصوتها كما جذبه جمال المكان وهدوؤه، فأبدع المدرس رشيد جنكل في إخراج وتصوير فيلم وثائقي عن أيت باها بعنوان « أيت باها، تمازيرت إينو « ، في إطار النادي العلمي. ويهدف الفيلم إلى التعريف بمدينة أيت باها في كل مناحي حياتها؛ التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يتطلع، عبره المخرج، إلى أن يكون سندا في تسويق المنطقة كمنتوج سياحي وثقافي وإيكولوجي. وفي تدخله، أحاط المدرس رشيد جنكل بكل حيثيات تصوير الفيلم، كما الصعوبات التي واجهته، منوها بأعضاء النادي العلمي وبالمدرس يوسف فجري الذي أجاد في قراءة التعليق الصوتي للفيلم.

 

   وبطعم التفوق والجزاء الأحسن لكل من جد واجتهد، كرمت الإدارة التربوية الحاصلين والحاصلات على المراتب الأولى في نتائج الأسدس الأول في كل مستوى ومسلك، تحفيزا لهم(ن) على مواصلة مشوار التعلم بنَفَس من الجد والمثابرة. وبتسليم شواهد التقدير والمشاركة على المدرسَيْن المحتفى بإبداعهما، وعلى أعضاء النادي العلمي ومنتدى الكتاب والقراءة، انتهت هذه الأمسية الإحتفائية على أمل أن تكون المؤسسة عنوانا للإبداع على الدوام.

 سعيد ايت احساين

صور بعدسة حميد عنكوش و عبد الله أشاق

(Visited 20 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management