CHTOUKAPHYSIQUE

Bienvenue sur votre site éducatif ''CHTOUKAPHYSIQUE'' de Physique-Chimie déstiné aux enseignants et leurs élèves , Vous y trouverez tout plein de renseignement sur les cours , les activités documentaires et expérimentales , des animations , des vidéos , des productions d'élèves et les projets mis en place . Bonne visite : JENKAL RACHID créateur de site chtoukaphysique

CHTOUKAPHYSIQUE : إعلان هام لطلبتنا الاعزاء  «»   Chapitre 3 : La synthèse d’espèces chimiques , Cours , Activités , Exercice de synthèse ,TC BIOF  «»   دعوة لحضور الحفل التكريمي للمفتش التربوي السابق لمادة علوم الحياة والارض المقتدر السيد أحمد احموش  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة 1 السنة الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2018 / 2019  «»   عاجل : وزارة التربية الوطنية تفتح باب الترشيح لمباريات التوظيف لدى الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين  «»   Correction des exercices 1 et 2 de la série N°1 , Chimie , TC BIOF  «»   ايت باها… تمازيرت اينو فيلم وثاقي من انتاج العلمي للثانوية ايت باها أختير ضمن الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان بيوكرى للسينما  «»   خبر سار لتلاميذ مسلك الفيزياء وعلوم المهندس ومسلك التكنولوجيا والعلوم الصناعية بالاقسام التحضيرية  «»   Série N°1 : Espèces chimiques + Extraction , séparation et identification d’espèces chimiques , TC BIOF  «»   لقطة الاسبوع :  » القراءة مستشفى العقول » ، مريم أمجون  «»   Ch2 : Chromatographie sur couche mince , CCM , ( Vidéo ) , Partie 4 , TC BIOF  «»   Bienvenue sur votre site éducatif « CHTOUKAPHYSIQUE » de Physique-Chimie  «»   ابنة تاونات المغربية ، الطفلة مريم أمجون، تفوزبمسابقة تحدي القراءة العربي بالامارات  «»   Ch 2 : Exercice + Corrigé ( Vidéo ) : Hydrodistillation , Extraction de l’huile essentielle de la lavande  «»   Ch 2 , Hydrodistillation , Extraction d’espèces chimiques , Partie 3 , Cours en vidéo , TC BIOF  «»   série 2 : Exemples d’actions mécaniques , TC BIOF , 2018 / 2019  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques , Activités : TC BIOF  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : TC BIOF ,Partie 2  «»   هيئة التدريس بالثانوية التاهيلية ايت باها تصدر بيانا توضيحيا  «»   Chapitre 2 : Extraction , séparation et identification des espèces chimiques , Cours , Activités, TC BIOF  «»   Examens , 2BAC BIOF , Les ondes depuis 2008  «»   Ch 2 : Extraction, séparation et identification des espèces chimiques ( Cours en vidéo ) : TC BIOF ,Partie 1  «»   إخبار : استئناف انشطة الاندية التربوية بالثانوية التاهيلية ايت باها للموسم الحالي 2019 / 2018  «»   سلسلسلة رقم 2 الدورة 1 : إنتشار موجة ضوئية ، التتبع الزمني لتحول كيميائي 2018 / 2019  «»   فرض محروس رقم 1 الدورة الاولى2 باك علوم رياضية 2017 2016  «»   رسالة بكل هدوء  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques , Activités et Cours , TC BIOF  «»   Chapitre 1 : Les espèces chimiques, Activités , TC BIOF  «»   Cours , TC BIOF , Physique Chimie , en PowerPoint  «»   نادي الصحة و البيئة بثانوية أيت باها يتوج ناديا بيئيا متميزا بجهة سوس ماسة لعام 2018  «»  

وفاة العالم الفيزيائي البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما

وفاة العالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عاما

افادت مصادر  » اشتوكة فيزيك  »   بان العالم الفيزيائي البريطاني الشهير  ستيفن هوكينغ، توفي اليوم الأربعاء عن عمر يناهز 76 عاما. بمنزله في مدينة كامبريدج البريطانية، جيث قالت أسرته إنه توفي بسلام وهو نائم.

ونقلت صحيفة « غارديان » عن أبناء هوكينغ: « يحزننا جدا أن والدنا المحبوب توفي اليوم. إنه كان عالما عظيما وشخصا نادرا ستبقى أعماله وتراثه معنا لسنوات طويلة ».

وأضافوا: « إن شجاعة ومثابرة ستيفن هوكينغ وقدراته وروح الدعابة النادرة ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم ».

من جهتها نقلت وكالة « بلومبرغ » عن أسرة العالم أن هوكينغ « توفي في منزله في كامبريج صباح اليوم الأربعاء ».

وكان سيتفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، وهو معروف بفضل أبحاثه النظرية في علم الكون والعلاقات بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، والتسلل الزمني. وهو مؤلف الكتاب المعروف « تاريخ موجز للزمن ».

وعام 1963 قال الأطباء إن هوكينغ البالغ من العمر 22 عاما مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري. واعتقد الأطباء آنذاك أنه سيعيش ما بين عامين و3 سنوات. لكن تنبؤاتهم لم تتحقق. فواصل هوكينغ عمله العلمي وتزوج مرتين وله 3 أطفال. وطوال حياته أجرى أبحاثا علمية وقدم تقارير علمية ودرس في جامعات مختلفة.

وتسبب المرض بشلل هوكينغ، إذ كان بإمكانه فقط أن يحرك القليل من أصابعه، ما أدى إلى اعتماد بشكل كلي على الآخرين، أو على التكنولوجيا في غالبية الأمور، مثل الاستحمام، وارتداء الثياب، وتناول الطعام، وحتى الكلام. كما استخدم هوكينج آلة النطق التي سمحت له بالتحدث بصوت محوسب بلكنة أمريكية.

وكتب على موقعه على الانترنت: « أحاول أن أعيش حياة طبيعية قدر الامكان، وألا أفكر في حالتي أو أشعر بالأسف على الأشياء التي قد تعيقني، وهي ليست كثيرة، » مضيفاً: « لقد كنت محظوظاً لأن حالتي تزيد سوءاً ببطء، بعكس ما هو شائع. وهذا الأمر يعني أنه يجب على المرء أن لا يفقد الأمل. »

وتزوج هوكينغ مرتين. وفي المرة الأولى تزوج من جين وايلد، عندما كان ما زال طالباً في الدراسات العليا، وبقي الثنائي معاً لثلاثين عاماً، قبل الطلاق في العام 1995. ومن ثم تزوج هوكينغ مرة ثانية من إيلين مايسون لمدة 11 عاماً، وهي إحدى ممرضاته السابقات.

وُلد هوكينغ في أكسفورد، بإنجلترا، بتاريخ 8 كانون الأول من العام 1942، أي الذكرى السنوي الـ300 لوفاة عالم الفلك والفيزيائي غاليلو غاليلي.

وفي مقابلة خاصة مع CNN في أكتوبر/تشرين الأول العام 2008 ، قال هوكينغ إنه إذا تمكن البشر من البقاء على قيد الحياة خلال الـ200 عام المقبلة، فإن مستقبلنا سيكون مشرقاً.

وقال هوكينج في مقابلة سابقة لشبكة CNN: « اعتقد ان مستقبل البشرية على المدى الطويل يجب أن يكون في الفضاء، » مضيفاً: « سيكون من الصعب تجنب وقوع كارثة على كوكب الأرض في المائة سنة القادمة، ناهيك عن الألف عام أو المليون. »

وفي كامبردج، شغل هوكينغ منصب أستاذ لوكاسي للرياضيات، في جامعة كمريدج بانجلترا. وتأسس اللقب عام 1663 على يد هنري لوكاس الذي كان عضو البرلمان عن جامعة كامبريدج بين العامين 1639 و1640، وأصبح المنصب رسمياً بعد أن أقره تشارلز الاني ملك إنجلترا، في العام 1664. ويُعد المنصب من أرقى المناصب الأكاديمية في العالم، ومن أشهر شاغلي الكرسي إسحاق نيوتن، وتشارلز بابيج، وبول ديراك، وستيفن هوكينغ.

وفاز هوكينغ بما ما لا يقل عن 12 درجة فخرية، ووسام الفروسية برتبة قائد، وفي العام 2009، حصل على وسام الحرية الرئاسي، وهو أعلى جائزة تُمنح لمدني في الولايات المتحدة.

وأشاد زملاؤه العلماء بعمله وتأثيره في هذا المجال، إذ غرّد نيل دي غراس تايسون أن « وفاته تركت ما يُشبه الفراغ الذهني، ولكنه ليس فارغاً، فكروا فيه كنوع من الطاقة الفراغية التي تتخلل نسيج الفضاء الذي يتحدى القياس. »

وغرّد لورنس كراوس عالم الفيزياء النظرية وعلم الكون، قائلاً: « لقد خرج نجم من الكون، » مضيفاً: « لقد فقدنا إنسانًا مذهلاً. »

 

المصدر : الوكالات

(Visited 7 times, 1 visits today)

vous avez des amis qui aimeraient ce fichier/ce sujet ? partagez-le avec eux pour qu'ils puissent le regarder aussi.

N'oubliez pas de s'abonner à notre chaîne Youtube: "RACHID JENKAL" pour plus de vidéo ou visitez notre page facebook:"sciences physiques chimiques".

شارك المعلومات مع أصدقاؤك

catégories

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

Hit Counter provided by orange county property management