Breaking News
Home / Culture / سؤال « المسرح وترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف » في « ماستر كلاس » في ضيافة « إدورار » بأيت باها

سؤال « المسرح وترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف » في « ماستر كلاس » في ضيافة « إدورار » بأيت باها

 

سؤال « المسرح وترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف » في « ماستر كلاس » في ضيافة « إدورار » بأيت باها@ اشتوكة فيزيك

 

سؤال « المسرح وترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف » في « ماستر كلاس »  في ضيافة « إدورار » بأيت باها

    مساهمة منه في التفكير المجتمعي الرامي إلى توسيع دائرة التعايش داخل المجتمع بكل ألوانه، بقبول الآخر ونبذ الإقصاء والعنف، استضاف نادي  » هوس » لجمعية  » إدورار » بأيت باها، بتنسيق مع الجماعة الترابية أيت باها، ماستر كلاس بعنوان  » محترفات مسرحية لترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف »، قدمه الدكتور محمد جلال أعراب، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر، ونشطه الأستاذ عصام الحمدي.

جلسة التفكير الجماعي هاته، احتضنها الفضاء البلدي للثقافة والفنون بأيت باها يوم الأحد 13 يناير 2019، وحضرها أزيد من خمسين مشاركا ومشاركة.

    فقبل أن يفسح المجال لضيف الجمعية، تناول الكلمة الإطار المدني خالد ألعيوض ورئيس الجماعة الترابية محمد اليربوعي، اللذان رتبا للقاء، حيث أشارا إلى أهمية الهامش في الدرس الأنثربولوجي باعتباره مركزا منتجا للثقافة وللقيم، مؤكدان على أهمية هذه المبادرات لخلق حركية ثقافية تؤهل الأفراد والمجال. نفس الطرح، صبت فيه كلمة الأكاديمي محمد جلال أعراب، عندما خلص إلى كون الثقافة ملاذا للإنسانية لحل مشاكلها.

     ومن جهة اشتغاله، أفرد الدكتور أعراب جانبا من مداخلته لمشروعه  » محترفات مسرحية لترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف »، من حيث المنطلقات والأهداف والمراحل، مركزا على دوره(المشروع) في تهذيب النفس وتخليق الحياة العامة.  ولوضع الحضور في الصورة، عُرض فيلم يوثق للمشروع على امتداد 26 دقيقة.

     وأعقب مداخلة مؤطر اللقاء تفاعل من طرف الحضور المميز الذي قدر بخمسين مشاركا، إذ صبت أغلب المداخلات في البحث عن جسور تصحح العنف والممارسات المشينة المنتشرة في المدرسة وفي الشارع عبر قنوات الفن عموما والمسرح على الوجه الأخص. وكان التفاعل منتجا من بعض جوانبه، من خلال توليد أفكار مشاريع سيتم إرساؤها مستقبلا.

    وانسجاما مع أرضية التفكير الجماعي التي تم إغناؤها عبر التفاعل، توفقت الفرقة المسرحية لنادي  » هوَس » في تهيئ طابق مسرحي فني تحاشت فيه الرسائل الفجة واستطاع أفرادها تروية الذائقة الفنية والحس الجمالي للحضور، وهم يقدمون عرض « …را ك عزيز »، في وقفة وفاء واعتراف لكل مربّ للأجيال، وفي رسالة لترسيخ السلوك المدني داخل الفضاء المدرسي.

    ومساهمة في نقل تجربة المشروع إلى أيت باها، تم توقيع نسخ من مؤلف الدكتور أعراب، عبارة عن دليل، وسمه بـ  » محترفات مسرحية في ترسيخ السلوك المدني ونبذ العنف ». وترسيخا للاعتراف كسلوك مدني، منح مكتب الجمعية شواهد شكر للدكتور محمد جلال أعراب وللإطار المدني الأستاذ خالد ألعيوض ولرئيس الجماعة الترابية أيت باها محمد اليربوعي، عرفانا لهم على جهودهم في تحقيق فكرة هذا الماستر كلاس.

متابعة سعيد أيت احساين

  

 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

لوحات فنية من ابداعات الموهوب الباهوي الطالب محمد العمري

لوحات فنية من ابداعات الموهوب الباهوي الطالب محمد العمري موقع اشتوكة فيزيك منكم واليكم مربحا …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!