ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها 2017  «»   نادي الصحة والبيئة :ورشات الاستعداد النفسي للامتحانات لفائدة التلاميذ بالثانوية ايت باها  «»   ثانوية أيت باها تحتفي بمبدعيها من المدرسين وبمتفوقيها من المتعلمين  «»   ايت باها…تمازيرت إينو ”فيلم تربوي وثائقي من إخراج ذ. رشيد جنكل 2017 ”  «»   أكادير تحتضن الملتقى الوطني حول ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ”  «»   الملتقى الوطني ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ” باكادير يومي 8 و 9 ماي  «»   هل سالت يوما نفسك لماذا ناكل بيض الدجاج و لا ناكل بيض البط ؟  «»   جمعية أصدقاء ايت باها تنظم الصالون الفني الادبي بمركز تكوين وتاهيل الشباب  «»   المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس الدورة 16  «»   المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى” في ضيافة منتدى الكتاب والقراءة بالثانوية التاهيلية ايت باها  «»   كتاب رائع جدا : الامتحانات الوطنية في مادة الرياضيات للعلوم الرياضية  «»   جمعية فوتير للإبداع العلمي والتكنولوجي والقطب الجامعي أيت ملول ، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لإنزكان أيت ملول تنظم الدورة الثانية للمؤتمر العلمي للتلاميذ  «»  

«

»

Apr 26 2016

مقالة اليوم : هل سالت يوما نفسك عن سبب وجود الفتحة في غطاء القلم الجاف؟

هل سالت يوما نفسك عن سبب وجود الفتحة في غطاء القلم الجاف؟ chtoukaphysique

هل سالت يوما نفسك عن سبب وجود الفتحة في غطاء القلم الجاف؟
chtoukaphysique

 

هل سالت يوما نفسك لماذا توجد الفتحة في غطاء القلم الجاف …؟

كثير من الناس يشاهدون هذه الفتحة في الاقلام الجافة  ولا يعرفون السبب ….واخرون يعتبرونها مظهرا خارجيا عاديا كباقي المظاهر الاخرى  ..الا ان  الأمر ليس كذلك وإنما لسبب وجيه …وهذا ما ستتعرف عنه عزيزي القاريء في هذه السطور ….

يعتبر القلم الجاف شيئا أساسيا في حياتنا اليومية  ، فلا يوجد شخص بدون أن يكون معه قلم جاف و خاصة أيام الدراسة ..دروس الفيزياء والرياضيات والفلسفة وغير ذلك من المواد ….التى  تحتاج للكتابة دائما و إستخدام الأقلام الجافة …ومن دون هذا القلم  لن  تستطيع أن تكتب ولا ان تفهم هذه المواد ..وأستطيع أن أقول  أن القلم الجاف موجود في كل مكان يوجد فيه العلم ….، و لكن مقالنا هذا لا يتحدث عن دور هذا القلم.. وإنما  الفتحة التي توجد قي غطاءه .

هل سبق وأن  و لاحظت هذه الفتحة في  الغطاء البلاستيكي .؟.، و هل تساءلت يوما عن السبب وراء وجود تلك الفتحة في الغطاء .؟ 

إذن دعونا نجيب ، قبل كل شيء إن صناع القلم الجاف لم يتركوا هذه الفتحة عبثا كما يظن البعض أو وضعوها عن محض إرادتهم أو وضعوها من باب الجمالية او ما شابه …وإنما وضعوها بشكل مدروس جيدا و  لأسباب هامة ، نذكرمنها:

في سنة 1991 قامت الشركة الشهيرة “بيك” بوضع هذه الفتحة بعد دراسة عميقة قامت بها في العديد من الدول لدراسة مشكل كان يطاردها يتجلى  في وفاة العديد من الأطفال بسبب هذه الأقلام لكن كيف؟

 

سبب الفتحة في غطاء القلم  الجاف chtoukaphysique

سبب الفتحة في غطاء القلم الجاف
chtoukaphysique

بعدما تمّ إختراع أقلام الحبر الجاف في أوروبا وأصبح الجميع يستهلكها بشكل دائم، سجلت حالات إختناق ووفاة أطفال بنسبة كبيرة بسبب هذه الأقلأم. فالطفل الصغير يلتقط أي غرض قد يراه أمامه ويضعه في فمه! بما فيهم هذا القلم الذي يصاحبه في حياته بشكل دائم حيث يقومون بابتلاعه عن طريق الخطأ أثناء اللعب .وكون هذا الغطاء لا يتوفر على مكان للتنفس يسد القصبة الهوائية للطفل مما يؤدي ذلك للأسف الى إختناقه حتما والى موته أحيانا ان لم ينقذ الطفل  فورا من هذا الإختناق . وحتى الكبار انفسهم  يقومون بهذا السلوك لكن بطريقة مختلفة عكس الأطفال . لكن كيف ومتى ؟

يقومون بهذا السلوك حين يبحثون عن شيء ما صعب المنال.. يحتاج الى تفكير وتأمل  عميق .. من منا لا يضع  هذا الغطاء في فمه حين يجيب عن مسالة معينة في الرياضيات والفيزياء والكيمياء وغير ذلك ..ولكون هذا الموضوع يهمنا  جميعا  كأساتذة ومتعلمين بالدرجة الاولى … حتى ولو حاولت عن تتهرب من هذا السلوك  فلن تستطيع ..لأنك تقوم بذلك الفعل دون شعور وأحساس…واحيانا تكون  مكرها …نعم مكرها  لتقوم بذلك  ..لان بدون هذا العض  على هذا الغطاء بين قوسين او بدون هذا السلوك الغريب ..لن تحصل على الجواب …حتى اصبح  هذا العض عند البعض يعادل و يساوي الجواب …لكن رغم ذلك  تختلف القضية عند الكبار مقارنة بالأطفال لكون إحتمال إصابتنا بالإختناق نحن اقصد الكبار ضعيف الأ انه قائم  …

وبالتالي جاء هذا الاجراء المتمثل  بوضع هذه الفتحة في هذا المكان بالتحديد.. كاجراء احترازي .لتفادي إختناق الأطفال ..و الكبار حتى … لأن بهذه الفتحة قد نستطيع تجنب  الكارثة و إنقاذ حياة أطفالنا و انفسنا حتى، ان تعرضنا لمثل هذا الحدث الخطيرلقدر الله ..لكن .كيف ؟…لأن بهذه الفتحة الصغيرة  التي قد تعتبرها تافهة  نستطيع  التنفس.. إن وقعت هذه الاخيرة عن طريق الخطا في قصبتنا الهوائية الى حين إنقاذنا  او وصولنا الى المستشفى…نسأل الله السلام لأطفالنا ولأنفسنا حتى…أمين  يارب 

لذلك كن محذرا وابتعد عن هذا السلوك الغريب والمشين حتى …لكن هل نستطيع حقا التفكير بدون هذا السلوك ..؟ و هل توقعت يوماً أن يكون هذا هو السبب الحقيقي والمذهل وراء هذه الفتحة التي لطالما إعتقدنا أنها مجرد مظهر خارجي، لا فائدة منه؟ ما رأيك بهذه الحيلة الذكية التي تساهم في حماية طفلك من خطر الإختناق؟

إعداد : ذ. رشيد جنكل 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني