CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول »السيدا » بثانوية أيت باها

ورشات موضوعاتية حول »السيدا » بثانوية أيت باها

 

متابعة: سعيد أيت احساين 

      أشرف  » نادي الصحة و البيئة » بثانوية أيت باها، على تنظيم ورشات موضوعاتية في موضوع « السيدا »، لفائدة منخرطي النادي، عشية يوم الجمعة 29 ديسمبر 2017. و يروم النادي بهذا النشاط تقوية القدرات المعرفية و المهارية للمتعلمین في مجال الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا. 

#وضعية_عصف_ذهني.. 

    وبهدف البناء المعرفي على أسس متينة، تم استباق الورشات بوضعية « عصف ذهني »، لرصد تمثلات المشاركين حول محاور مهمة في الموضوع، خصوصا طبيعة المسبب في السيدا وطرق انتقاله و الوقاية منه، إضافة إلى حقوق المصاب.

#الاشتغال_في_ورشات

      ولاختبار تمثلات المشاركين، ارتكز الاشتغال على خمس ورشات مقاربة للنوع الاجتماعي، وجاءت مواضيعها متسلسلة. فالأولى تمحورت حول « تعريف السيدا و طبيعة المسبب فيه »، فيما تناولت الثانية « سوائل تواجد المسبب وطرق الانتقال »، و اشتغلت الثالثة على « أعراض و مراحل السيدا »، بينما عالجت الرابعة  « التشخيص و طرق الوقاية و العلاج »، ولتختم الخامسة مع « حقوق و واجبات المصاب ».

#تقديم_المنتوج_و_مناقشتة

     ولتسهيل البحث و التقصي في الموضوع، وُضع رهن إشارة كل مجموعة كتيبات حول « التعفنات المنقولة جنسيا  » و مطويات في ذات الموضوع. كلها موارد اشتغل عليها المشاركون بشكل جيد، في جو طبعه التواصل المتبادل داخل كل فريق، و تُوّج بمنتوج لكل ورشة، عُرض للتقاسم و التنقيح في جلسة مناقشة. 

#انجاز_مطوية_وإطلاق_مسابقة 

     وفي ذات السياق أكد المشرف مولاي ادريس أيت سليمان على « أهمية هذه الورشات الموضوعاتية في إكساب المعلومة الصحيحة للمتعلمين و إحلالها مكان الخاطئة، وذلك كمدخل أساسي لتجنب الممارسة الخاطئة ». كما أبدى ارتياحه ل »جودة منتوج الورشات »،  مضيفا أن  » النادي سيعمل على استثمارها على شكل مطوية تحسيسية ».

     وكشف المؤطرون عن إطلاق مسابقة « أحسن بوستير  » و « أحسن مقال » في الموضوع، كما بدأ التنسيق مع « نادي ويناروز » لإخراج عمل مسرحي تحسيسي.

#عرض_فيلم_قصير_و_اختتام

      و في الأخير،  أغلقت الورشات وعاءها الزمني بعرض مُركّز بهدف اختبار التمثلات، ثُمّ عُرض فيلم تربوي قصير وُسِم ب « لا لوصم المصاب ».

#من_أجل_مؤسسة_نظيفة_وخضراء_ومتعلم_مثقف_بيئيا_و_صحيا

#مشروع_النادي_للموسم2017_2018

 

مواضيع مشابهة :

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management