ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
Expérience : Charge et décharge d’un condensateur à l’aide d’un générateur de tension continue  «»   Expérience Modulation d’amplitude : Partie 1  «»   الثانوية التأهيلية ايت باها : النادي العلمي يعطي انطلاقة لمشروع جديد بعنوان ” المتعلم اساس النجاح  «»   نموذج لاولمبياد الفيزياء للسنة الثانية بكالوريا دورة 2011 مع عناصر الاحابة  «»   فرض محروس رقم 2 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم الحياة والارض 2017 / 2018  «»   Compte rendu de TP calorimétrie : mesures de chaleurs et de capacités calorifiques  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم فيزيائية 2017 / 2018  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 أولى علوم رياضية 2017 / 2018  «»   أيت باها: نادي “ويناروز” يُقيّم الورشة السابقة و یبدأ تداريبه  «»   نبــذة تعريفية عن الثانوية التأهيلية أيت باها  «»   En vidéo RLC : Oscillations libres : étude des régimes libres : Electronics workbench  «»   إخبار لنادي ” ويناروز ” بخصوص برنامج يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2018  «»  

«

»

Dec 31 2017

النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول”السيدا” بثانوية أيت باها

ورشات موضوعاتية حول”السيدا” بثانوية أيت باها

 

متابعة: سعيد أيت احساين 

      أشرف ” نادي الصحة و البيئة” بثانوية أيت باها، على تنظيم ورشات موضوعاتية في موضوع “السيدا”، لفائدة منخرطي النادي، عشية يوم الجمعة 29 ديسمبر 2017. و يروم النادي بهذا النشاط تقوية القدرات المعرفية و المهارية للمتعلمین في مجال الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا. 

#وضعية_عصف_ذهني.. 

    وبهدف البناء المعرفي على أسس متينة، تم استباق الورشات بوضعية “عصف ذهني”، لرصد تمثلات المشاركين حول محاور مهمة في الموضوع، خصوصا طبيعة المسبب في السيدا وطرق انتقاله و الوقاية منه، إضافة إلى حقوق المصاب.

#الاشتغال_في_ورشات

      ولاختبار تمثلات المشاركين، ارتكز الاشتغال على خمس ورشات مقاربة للنوع الاجتماعي، وجاءت مواضيعها متسلسلة. فالأولى تمحورت حول “تعريف السيدا و طبيعة المسبب فيه”، فيما تناولت الثانية “سوائل تواجد المسبب وطرق الانتقال”، و اشتغلت الثالثة على “أعراض و مراحل السيدا”، بينما عالجت الرابعة  “التشخيص و طرق الوقاية و العلاج”، ولتختم الخامسة مع “حقوق و واجبات المصاب”.

#تقديم_المنتوج_و_مناقشتة

     ولتسهيل البحث و التقصي في الموضوع، وُضع رهن إشارة كل مجموعة كتيبات حول “التعفنات المنقولة جنسيا ” و مطويات في ذات الموضوع. كلها موارد اشتغل عليها المشاركون بشكل جيد، في جو طبعه التواصل المتبادل داخل كل فريق، و تُوّج بمنتوج لكل ورشة، عُرض للتقاسم و التنقيح في جلسة مناقشة. 

#انجاز_مطوية_وإطلاق_مسابقة 

     وفي ذات السياق أكد المشرف مولاي ادريس أيت سليمان على “أهمية هذه الورشات الموضوعاتية في إكساب المعلومة الصحيحة للمتعلمين و إحلالها مكان الخاطئة، وذلك كمدخل أساسي لتجنب الممارسة الخاطئة”. كما أبدى ارتياحه ل”جودة منتوج الورشات”،  مضيفا أن ” النادي سيعمل على استثمارها على شكل مطوية تحسيسية”.

     وكشف المؤطرون عن إطلاق مسابقة “أحسن بوستير ” و “أحسن مقال” في الموضوع، كما بدأ التنسيق مع “نادي ويناروز” لإخراج عمل مسرحي تحسيسي.

#عرض_فيلم_قصير_و_اختتام

      و في الأخير،  أغلقت الورشات وعاءها الزمني بعرض مُركّز بهدف اختبار التمثلات، ثُمّ عُرض فيلم تربوي قصير وُسِم ب “لا لوصم المصاب”.

#من_أجل_مؤسسة_نظيفة_وخضراء_ومتعلم_مثقف_بيئيا_و_صحيا

#مشروع_النادي_للموسم2017_2018

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني