CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

الرياضيون والفيزيائيون يحتفلون باليوم العالمي للعدد باي

الاحتفال باليوم العالمي للعدد باي اشتوكة فيزيك

منذ 30 عامًا وبشكلٍ متزايد، يحتفل الرياضيون والفيزيائيون كل عام في 14 مارس (آذار) باليوم العالمي للعدد باي  (π)، وهو الثابت الشهير ذو الحضور الكبير في الكثير من العلاقات الرياضية، أشهرها قانوني محيط الدائرة ومساحتها، والذي يرتبط اكتشافه ارتباطًا وثيقًا بهما.

وطالما أن العدد «باي» ليس عددًا نسبيًّا، ولا حتى جذريًّا؛ فإن قيمته بدقة مطلقة لم تُعرَف حتى الآن؛ إذ تم كشف حوالي 1.2 ترليون خانة بعد الفارزة العشرية، وما زال البحث مستمرًا، فإن البعض يسمي هذا العيد «عيد تقريب العدد باي».

كيف بدأ الاحتفال به؟

في عام 1988، احتفل الفيزيائي «لاري شو» بعيد العدد «باي» لأول مرة، في يوم 14 مارس؛ لأن التاريخ في هذا اليوم يُكتب بشكل مشابه للقيمة التقريبية الأكثر شهرةً للعدد باي، أي 3.14، ورغم أن هناك رياضيين آخرين يفضلون أيامًا مختلفة لأن 3.14 ليس الشكل التقريبي الوحيد مثل يوم 22/7 لأن هذا التاريخ مشابه لأبسط كسر قيمته قريبة من قيمة «باي»، وكذلك يوم 10 نوفمبر (تشرين الثاني)؛ لأنه اليوم 314 من السنة، إلا أن يومنا هذا قد تم اعتماده لأنه يصادف أيضًا ذكرى ميلاد آلبرت أينشتاين.
وفي ما بعد في سنة 2009 أصدر مجلس النواب الأمريكي  قرارا  يعتبر فيه 14/3 يومًا وطنيًّا للعدد باي، وتبعه جوجل في سنة 2010 بنشر   logo  على صفحته الرئيسية احتفالًا بعيد العدد باي.

خلال هذه السنة اختار غوغل هذا اللوغو الموجود اعلاه للاحتفال بهذا العدد العظيم

رشيد جنكل

 

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management