Breaking News
Home / Actualités et News / تعرف على أول نبتة تنمو على سطح القمر

تعرف على أول نبتة تنمو على سطح القمر

نبتة القطن تنمو على سطح القمر

تعرف على اول نبتة تنمو على سطح القمر 

في تجربة فريدة من نوعها تمكنت الصين من ارسال مركبة فضائية chang-e- 4 نحو  الجانب البعيد من القمر بها علبة تحتوي  على محيط  حيوي مصغر  يبلغ وزنه  حوالي 2,6 كيلوغراما . هذا المحيط يحتوي على 6  بذور نباتات ابرزها القطن واللفت والبطاطا… بالاضافة الى بيض ذبابة الفاكهة والخميرة ….والهدف من هذه الرحلة الفضائية يتمتل في توفير الظروف الملائمة لنمو هذه النبتات على سطح القمر .

بعد الهبوط التاريخي للمركبة الفضائية على الجانب الخفي من  القمر اي الجانب الغير المقابل للارض ، حضيت هذه التجربة بتغطية اعلامية واسعة خاصة بعد  نشر طاقم المركبة يوم الثلاثاء الموافق ل 3 يناير 2019 صورا تظهر  بشكل واضح  برعما اخضر لبذور القطن نما في المحيط المصغر للعلبة .في المقابل لم يتم نشر الصور عن باقي البذور .

ولكن من الواضح ان جميع الانواع الستة المشاركة في التجربة تجمدت ليلا في موقع الهبوط على فوهة Von karman بسبب الانخفاظ الشديد لدرجة الحرارة . ويمكن ان تنخفظ درجة الحرارة في هذه المنطقة الى حدود  180 درجة مئوية تحت الصفر .

ونجحت بذور القطن بالتكيف مع الظروف القاسية للقمر على الاقل في البداية ،  لتصبح اول نبتة تنمو  على سطح عالم اخر .لكن سرعان ما ماتت هذه النبتة بسبب الظروف التجريبية الغير الملائمة لكون العلبة الحافضة للبذور لا تحتوي على تغذية كهربائية كافية وعلى سخان مناسب للتغلب على درجات الحرارة المنخفظة ليلا . لهذا فان بداية الليل القمري  اثناء عطلة نهاية  الاسبوع  كان سببا في هلاك براعم القطن ، اذ يستغرق الليل على  القمر مدة اسبوعين .  وبلغت درجة الحرارة  داخل العلبة حوالي 52 درجة مئوية تحت الصفر  ، ما ادى الى انتهاء التجربة  بعد مرور تقريبا 212,75  ساعة . بعد ان كانت التوقعات ، توقعات العلماء بطبيعة الحال ، اكبر من ذلك حيث كانوا يتوقعون استمرار التجربة لمدة 100يوم .

اعداد رشيد جنكل 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

الكاتبة المبدعة « خديجة الكجضي » في ضيافة نادي القراءة بالثانوية الاعدادية الفرابي

الكاتبة المبدعة « خديجة الكجضى » في ضيافة نادي القراءة بالثانوية الاعدادية الفرابي أمسية ثقافية فنية رفقة …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!