Breaking News
Home / Actualités et News / وزارة أمزازي باشرت في تنفيد وعيدها و المفتشون هم أول المستهدفين

وزارة أمزازي باشرت في تنفيد وعيدها و المفتشون هم أول المستهدفين

وزارة التربية الوطنية باشرت في الاقتطاعات لموظفي التعليم

باشرت وزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني  في تنفيذ الاقتطاعات لكافة موظفي التعليم المشاركين في الاضرابات

بدات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العالي  في تنفيذ وعيدها المتمثل في معاقبة بين قوسين كل من تسول له نفسه الاضرار بالسير العادي للمنظومة التربوية من اضرابات واحتجاجات ….

وبالفعل باشرت في  اقتطاع أكثر من 1800 يوم من رواتب المفتشين لشهر يناير 2019 ، والذين يشتغلون بعدد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب، كما أفاد مصدر مسؤول  لموقع   »لكم »,

وأوضح المصدر ذاته  لهذا الموقع، أن الاقتطاعات من رواتب المفتشين تراوحت ما بين 420 و 550 رهما بحسب ترتيبهم في سلم الأجور (السلم 11 وخارج السلم والدرجة الممتازة)، منها ما يتعلق بإضراب يوم الخميس 03 يناير الجاري، ومنها ما يتصل بمقاطعة المفتشين لعمليات مباريات التعاقد، بعد بيان المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم بالمغرب.

وأضاف المسؤول  أن عشرات المفتشين توصلوا بإشعار الاقتطاع من رواتبهم النظامية قبل أيام، مما يؤكد “رغبة الوزارة في تطبيق المساطر وتفعيل القانون”،

واشار ايضا  أن هاته الاقتطاعات قد تصل إلى ستة آلاف (6000) درهم بالنسبة للمفتش الواحد، وهو ما لا يقل عن ثلث أجره الشهري، إثر توصل عدد منهم برسائل إنذار بالعودة لمقر العمل، فيما آخرون تم اقتطاع يوم واحد من راتبهم النظامي لمشاركتهم في إضراب يوم الخميس 3 يناير الجاري.

وكان المكتب الوطني للنقابة الوطني لمفتشي التعليم قد دعا وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي للتراجع عن قرار الاقتطاع من أجور المفتشين، وفق تعبيرهم.

في المقابل  يرى المتضررون  من  هذه التصرفات التعسفية  واللاأخلاقية …ونقصد بطبيعة الحال الاطر التربوية كافة ، من مفتشين واداريين واساتذة وكافة المعنبين بهذا القطاع ،في شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة  ، ان سياسة التخويف والمعاقبات التي ابتكر وابتدع مؤخرا …. لا تزيد لهم الا اصرارا  وثباتا في نضالهم الوطني لتحقيق مطالبهم المحقة وان هذه السياسة العوجاء  التي تتبعها الوزارة لمعالجة المواضع العالقة لن تؤدي الى شيء بل ستزيد الامور   تعقيدا.

اشتوكة فيزيك 

chtoukaphysique

 

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

ملتقى التوجيه المدرسي والمهني بايت باها بين 16 و 21 ابريل 2019

تنزيلا لمشروع  » أزنزار  » للتوجيه ، من 16 إلى 21 أبريل 2019، سينظم ملتقى …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!