Breaking News
Home / Actualités et News / الثانوية الاعدادية إمي مقورن تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2969

الثانوية الاعدادية إمي مقورن تحتفل برأس السنة الأمازيغية 2969

نادي الستيما والمسرح للثانوية الاعدادية إمي مقورن يحتفل برأس السنة الأمازيغية 2969

 

نادي السنيما والمسرح للثانوية الاعدادية إمي مقورن يحتفل برأس السنة الأمازيغية 2969

نظم » نادي السينما والمسرح » بالثانوية الاعدادية إمي مقورن  بالتعاون مع جمعية امهات واباء وأولياء التلاميذ ، يوم السبت 19  يناير 2019  ، نشاطا ثقافيا فنيا  بمناسبة  حلول رأس السنة اﻷمازيغية 2969  .  وعرف هذا النشاط حضورا متميزا  من جميع مكونات المؤسسة  .

افتتحت فعاليات هذا النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين  التلميذ إبراهيم أكروم ، لتليها كلمة اﻹدارة التي قدمها اﻷستاذ  »أحمد باكديش » الحارس العام للخارجية نيابة عن المدير الذي لم يحضر نظرا لظروفه  الخاص ، رحب من خلالها بالحضور الكريم  مقدما الشكر الجزيل  للاطر التربوية والادراية  والمتعلمين كافة  وكل من ساهم في انجاح هذه التظاهرة .

وبعد ذلك قدم  الاستاذ   »إبراهيم مرتضى »  عرضا شيقا ومقتضبا حول السنة اﻷمازيغية وتاريخها ، تفاعل معه الحاضرين من خلال  النقاش المستفيض حول هذه القضية التي تشغل الكتاب والمتفقين وصناع القرار خاصة بعد دسترة اللغة الامازيغية  ببلدنا المغرب في دستور 2011 وما تلاها من تطورات في هذا المجال.

وفي نفس السياق قدم أعضاء النادي مسرحية  بعنوان  »حلم فتاة  » اراد معدوها نقل مجموعة من الرسائل  كما قامو بعرض فيلم تربوي قصير  »  الخط الاحمر   »اطره الاستاذ احمد الصغير . 

واعترافا بقوة اللغة الامازيغية في تمرير  الرسائل   قام مجموعة من متعلمي الثانوية بتقديم  مسرحية أمازيغية بعنوان »كارتوجا »على شكل فكاهة  مزج فيها اللاعبون بين الواقعية و  السخرية  .

وتثمبنا للدور التي تلعبه هذه الانشطة في  التوجيه المدرسي قام الطالب  يوسف أزويت بتقديم درس تربوي بعنوان كيف  »تصلح قلبك  » اراد من خلاله  تحفيز التلاميذ على الاجتهاد في مسيراتهم الدراسية بشكل خاص  والحياتية بشكل عام عبر مجموعة من الخطوات المنهجية.

وفي الختام وزعت الشواهد التقديرية على المشاركين  والمساهمين في  انجاح  ‘ ايض يناير  » لهذا العام الذي يصادف كل ليلة 13 يناير  . شكر من خلالها  مؤطرو النادي ، المشاركين بجميع مكوناتهم من متعلمين واطر تربوية و جمعية الاباء بالاضافة الى مدير دار الطالب والطالبة السيد محمد ايت بنهمو

ليسدل الستار على الاحتفال بتقاسم  اطباقا من اكلة   » تاكلا  » الذالة على رمزية رأس السنة اﻷمازيغية  مع  الحضور الكريم ،  اعدتها انامل المتعلمات ، على امل ان تكون  السنة كلها افراد ومسرات ونجاحات

اشتوكة فيزيك

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

Educomptoir : Spécialiste en Matériel Pédagogique et de Laboratoire

  Educomptoir : Spécialiste en Matériel Pédagogique et de Laboratoire PRESENTATION DE EDUCOMPTOIR : En …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!