Breaking News
Home / Actualités et News / مريم زدي ابنة مدينة بيوكرى إقليم اشتوكة أيت باها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

مريم زدي ابنة مدينة بيوكرى إقليم اشتوكة أيت باها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

مريم زدي ابنة مدينة بيوكرى إقليم اشتوكة أيت باها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

 »مريم زدي » ابنة مدينة بيوكرى إقليم اشتوكة أيت باها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تدخل الطالبة المبرمجة  »مريم زدي »   إبنة مدينة بيوكرى أقليم اشتوكة أيت باها  موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد مشاركتها في “هاكاتون الحج” لصناعة تطبيقات لمساعدة الحجاج و المعتمرين أثناء أداءهم لمناسك الحج والعمرة، الذي حصد رقما قياسيا لاعتباره أكبر هاكاتون في العالم بأسره بما يناهز 2950 مشارك و مشاركة من كل دول العالم 

واكدت الطالبة المبرمجة لعدد من المواقع الاخبارية الاقليمية والوطنية، أنها شاركت في “هاكاثون الحج” ضمن 70 مشاركا ومشاركة مغربية.

  مريم زدي القاطنة بمدينة بيوكرى اشتوكة أيت باها و بالتحديد حي لاشالي . تتابع حاليا دراستها بالسنة الخامسة “هندسة معلوماتية” بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة ENSA بمدينة أكادير، فبعد أن نالت شهادة الباكالوريا من ثانوية الجولان سنة 2014 شعبة علوم الحياة و الأرض بميزة حسن جدا، التحقت بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين CPGE-رضا السلاوي- بأكادير حيث قضت سنتين في السلك التحضيري لتجتاز بعدها “المباراة الوطنية المشتركة” CNC سنة 2016، لتلج بعدها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة.

يذكر أن مدينة جدة، كانت تبنت شهر غشت الماضي على مدى ثلاثة أيام كاملة «هاكاثون الحج»، أكبر هاكاثون في الشرق الأوسط، بمشاركة عقول مُبدعة من 51 دولة، من جميع أنحاء العالم؛ ودخلت بذلك المملكة السعودية موسوعة جينيس للأرقام القياسية من بوابة «هاكاثون الحج»، بعد أن حقق أكبر رقم قياسي في العالم، بأعداد المشاركين، بعد أن ضم 2950 مطوراً، وكان أكبر هاكاثون سابق حققته الهند سنة 2012 بـ2567 مطورا.

وحسب مصادر إعلامية متطابقة  فقد شارك في الحفل الافتتاحي لهذا هاكاثون مجموعة من عباقرة التكنولوجيا، كمؤسس الويكيبيديا، والشريك المؤسس لشركة «آبل» العالمية.

و للاشارة فمعنى كلمة هاكاثون كمصطلح، هي دمج لكلمتين: «هاك»، و«ماراثون»؛ حيث تعني كلمة «هاك» البرمجة الاستكشافية؛ وكلمة «ماراثون» فتعني المسابقات ذات المسافات الطويلة، والتي تشير إلى تنافس المبرمجين، والتقنين لابتكار مشروعات جديدة ضمن فعاليات «هاكاثون».
كما شهد «هاكاثون الحج» العديد من المشاركات المميزة من مبرمجين ومبرمجات من جميع أنحاء العالم؛ للتنافس على جوائز مالية تجاوزت قيمتها المليوني ريال سعودي؛ بالإضافة إلى مساعدة شركة «جوجل» العالمية لتقديم العديد من الورش التدريبية المساعدة للمشاركين.

رشيد جنكل

اشتوكة فيزيك

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

توقيت الدراسة في شهر رمضان المبارك

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!