Breaking News
Home / Actualités et News / محاكاة حاسوبية اكثر تطورا تكشف غموض توليد الموجات الجاذبية بواسطة ثقبين أسودين

محاكاة حاسوبية اكثر تطورا تكشف غموض توليد الموجات الجاذبية بواسطة ثقبين أسودين

اندماج ثقبين اسودي

محاكاة حاسوبية اكثر تطورا تكشف غموض توليد الموجات الجاذبية بواسطة ثقبين أسودين

بعد مرور ثلاث سنوات تقريبا على الاكتشاف التجريبي الاول للموجات الجاذبية ، تمكن فريق من علماء الفيزياء النظرية التابع لمعهد كاليفورنيا للتكنولجيا كالتيك  Caltech من ابتكار محاكاة حاسوبية simulation   اكثر دقة تعتمد على ألغوريم  Algorithme  جد متطور قادر على  وصف اندماج الثقبين الاسودين وتحديده مميزاته بشكل اكبر  عكس المحاكاة السابقة .

وللاشارة فالموجات الجاذبية عبارة عن تشوه واضطراب في النسيج الزمكان الذي ينتشر بسرعة الضوء . والذي ينتج عن اندماج جسمين كبيرين جدا كاندماج الثقوب السوداء ونتيجة لهذا الاندماج الهائل يتحول جزء من الطاقة على شكل موجات جاذبية الا ان هذه الموجات ضعيفة جدا يصعب التقاطها وهذا ما قاله اينشتاين الذي تنبا بوجود هذه الموجات قبل 100 سنة وبالفعل لم يتم التقاط هذه الموجات الا بعد تطوير مرصد حساس للموجات الضعيفة انه مرصد ليغو والموجود بالولايات المتحدة .

وقي هذه الدراسة الحديثة أجرى العلماء ما يناهز 900 محاكاة  للوصول الى هذه المحكاة المتطورة التي تحاكي الى حد بعيد سلوك هذه الطاهرة الطبيعية مستخدمين أحد أقوى الحواسيب الفائقة في العالم .

وجذير بالذكر ان هذا الفريق لم يتوصل فقط لى مميزات الثقب الاسود كالكتلة وسرعة دورانه وانما تنبا أيضا بشكل الموجة الجاذبية المتوقعة انتاجها نتيجة هذا الالتحام . عكس المحاكاة التقليدية السابقة التي عجزت عن انجاز حسابات دقيقية لازمة لتحديد شكل الموجة الجاذبية بشكل ادق  خاصة تصعب انجاز هذه العمليات الحسابية خاصة قبل  حدوث الاصطدام  بثوان معدودة حيث يكون الثقبين متقاربين حدا .

ويقول المراقبون في هذا السياق بان  هذه المحاكاة  العلمية الدقيقية  ستكون اضافة جيدة  بدون شك في هذا الحقل العلمي  لانشاء جيل جديد من المراصد اكثر تطورا من المراصد الحالية ، قادرة على التقاط الموجات الجاذبية بدرحة عالية من الدقة أو على الاقل اكثر من سابقتها

رشيد جنكل

اشتوكة فيزيك

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

موقع اشتوكة فيزيك يبارك لقرائه ومتابعيه الشهر الفضيل

موقع اشتوكة فيزيك يبارك لقرائه ومتابعيه الشهر الفضيل بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يتقدم موقع …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!