Breaking News
Home / Actualités et News / اصحاب التفاهة يسخرون من ايدر مطيع اصغر مبرمج مغربي بسبب عدم إتقانه الدارجة والمغاربة يدافعون عنه

اصحاب التفاهة يسخرون من ايدر مطيع اصغر مبرمج مغربي بسبب عدم إتقانه الدارجة والمغاربة يدافعون عنه

ايدر مطيع اصغر مبرمج مغربي

اصحاب التفاهة يسخرون من ايدر مطيع اصغر مبرمج مغربي بسبب عدم إتقانه الدارجة والمغاربة يدافعون عنه 

بعد مروره  ليلة أمس في برنامج تلفزي المعروف ب « رشيد شوو » تعرض الطفل الموهوب  »ايدر مطيع » لموجة من الانتقادات و السخرية  والتهكم من طرف ثلة من المغاربة عبر مواقع التواصل الإجتماعي بسبب عدم إتقانه  »للدراجة » .

فيما رد جل المغاربة عن تلك الانتقادات الشادة بانها لاتمثل سوى فئة ضيقة  التي لا تناقش الا التفاهات و الفضائح التي باتت تاخد حيزا مهما في مواقعنا المختلفة خاصة تلك المواقع الصفراء التي لا تكثرت للجمهور الناشيء ولا تحترم عقول المغاربة وانما كل ما  تبحث عنه هو بعض التفاصيل والتافهات لتصنع منها حدثا بارزا لتسوقه داخل وخارج الوطن من اجل مصالحها الضيقة ، دون مراعاة ادنى الحقوق المعنوية للطفل اولا ولمشاعر كافة المغاربة  بل حتى المصالح الكبري والاستراتيجية للوطن.

كما ان بعض المغاربة  ايضا  للاسف  يساهمون في نشر تلك التفاهات سواء بقصد او غير قصد ، من خلال متابعتهم لتلك القنوات التافهة ومشاركتها مع اصدقائهم حتى اصبح المغرب مركز التفاهات والفضائح ..

واستنكارا لهذه  التدوينات  الغير المسؤولة قام العديد من النشطاء والمغاربة  بما فيهم موقعنا  » chtoukaphysique »  بنشر صورهذا العبقري ابن مدينة تيزنيت في مختلف منصات مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الالكترونية دعما له  لمواصلة الطريق وعدم الإكتراث لتلك لإنتقادات السلبية.

وليكن في علم هؤلاء ان الدارجة ليست اصلا لغة ولا يجب مناقشة ذلك الطفل الموهوب في شيء لا يسمن ولا يغني من جوع وانما هي مجرد وسيلة للتواصل لا غير ..بل  تكفيه لغته الام الامازيغية التي نفتخر بها جميعا  وهي لغة رسمية بالبلاد ..بل متقدمة على الدارجة التي ياخدها  قصيري النظر كمعيار لتقييم مستوى المبرمج  الصغير .   »ايدر » الذي تحاولون النيل  منه استطاع تعلم البرمجة والمعلوميات ومختلف اللغات الاجنية الوازنة في العالم والحقل التربوي والتعليمي كاللغة الاجنبية والفرنسية والالمانية  في سن مبكر لا يتجاوز 11 سنة  .

وهذا ما اشار اليه بالفعل العديد من رواد التواصل الاجتماعي:

حيث قال احدهم :

الطفل الموهوب إيدر مطيع »مفخرة المغاربة لي كلشي كيضحك عليه فاش داز اليوم فراشيد شو و كاع لي ضحكو عليه متيعرفوهش اصلا و معمرهم سمعو بالبرمجة و المعلوميات.
((( حيث مسكين متيعرفش اهضر بزااف العربية كباقي اغلبية اطفال الجنوب و بزيز باش تيجمع الجملة بالعربية باش تيقولها ))

كلنا مرينا من هد المرحلة و الى يومينا هذا كتعكل لينا الهضرة بالعربية و هذا شئ طبيعي جدا. و للعلم فهو تيهضر الانجليزية بطلاقة و كون هضر بيها كلشي غدي اقول واااااو و لكن حنا شعب عزيز عليه زواق و تبعكيك

اصلا دك ضومين لي تيقرا دك دري معندو مستقبل فهذ البلاد اوصل 18 سنة غيهز بليزتو لشي قنت . و ملي شركة قوقل العالمية عيطان ليه احضر لواحد ايڤنت ديالها حيث عرفاتو مبرمج و عندو مستقبل كبير كونوا على يقين انهم حضينو و غيتبعوه ختا اهزوه شي نهار حيث عارفين قيمتو . اما حنا خدام لينا نيبا و ساري كول …. »

واضاف  الاخر :

”الطفل الذي افحم العالم اثناء حضوره باحد البرامج التلفزية(المغرب)…
ايدر مطيع الامازيغي ابن مدينة تيزنيت السوسية عمره 12 سنة اصغر مبرمج يثقن لغات البرمجة و يجيد التحدث بالانجليزية و الفرنسية و لغته الام الامازيغية  ويتعلم الالمانية….لقي حملة سخرية و استهزاء كبيرة من طرف شواذ الفايسبوك بسبب مخارج نطقة للغة العربية و لكنته الامازيغية الواضحة …. برافووو ايدر نحن فخورون بنباغتك و سمو اخلاقك و اعتزازك بلغتك الام .واصل عملك و لا تكثرت لذوي النفوس الضيقة فلم يقدموا للعالم الا الهمجية و التفاهة “
*اسمه ايدر و هي كلمة امازيغية تعني يحيى »

وللاشارة مطيع إيدر مطبع أصغر مبرمج مغربي، يبلغ من العمر 11 سنة، ويتقن أكثر من لغة برمجة خاصة بالحاسوب، إضافة إلى تحدثه باللغة الإنجليزية، وهو الآن يتعلم اللغة الألمانية.
ابن مدينة تزنيت أبهر الحاضرين في محاضرة خاصة بالمبرمجين المغاربة، خاصة بعد مداخلاته وأسئلته حول البرمجة والذكاء الاصطناعي والحقيقة الإفتراضية.

وكان إيدر مطيع قد ظهر قبل شهور على وسائل إعلام محلية قبل أن تتهافت عليه كبريات المؤسسات الإعلامية من أجل مقابلته، كونه طفلا صغيرا مهوسا بالبرمجيات، كما أنه يذهل محاوريه بإثقانه الكبير للغة الإنجليزية.

 تم إستضافته  في الأسابع القليلة الماضية في مهرجان المطورين “DevFest”، الذي حضره خبراء من “Google” ودول أجنبية مختلفة، للتحدث عن تجربته.

زكرياء، أحد المتحدثين الذين حضروا المهرجان، تبادل معه أطراف الحديث حول التكنولوجيات الحديثة أُعجب بذكائه فقرر مساعدته من أجل توفير حاسوب يسهل عليه عملية البرمجة مستقبلاً.

اشتوكة فيزيك

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

توقيت الدراسة في شهر رمضان المبارك

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!