Breaking News
Home / Actualités et News / بمناسبة عيدها العالمي..تحتفي ثانوية أيت باها ب  » تمغارت » في أنشطة متنوعة

بمناسبة عيدها العالمي..تحتفي ثانوية أيت باها ب  » تمغارت » في أنشطة متنوعة

بمناسبة عيدها العالمي..تحتفي ثانوية أيت باها ب  » تمغارت » في أنشطة متنوعة

 

احتفالا باليوم العالمي ل  » تمغارت »، التي تحيل في تمازيغت على  » العظيمة »، في عيدها الأممي المصادف للثامن من مارس ، نظم نادي الإبداع الأدبي بتنسيق مع نادي اللغة الانجليزية و نادي الكتاب و القراءة، (نظموا) يوما إشعاعيا أطره شعار  » كوني قدوة ، فأنت الحياة « ، احتضنته ثانوية أيت باها، نهار يوم الجمعة 8 مارس 2019، بدعم من جمعية آباء و و أمهات و أولياء التلاميذ و الجماعة الترابية أيت باها.

ففي الفترة الصباحية ، بصم المتعلمون بمعية المؤطرين و أعضاء جمعية الآباء على نسج عقد العرفان و الشكر لنساء اقتحمن مجالات الحياة العامة ، حيث تم توزيع باقات من الورود وبطائق التهنئة على المدرسات داخل الفصول.

و موازاة مع ذلك، و نحتا لجلال قدر  » المرأة  » كصرح من صروح مجتمعنا المغربي و الإنساني، على شاكلة  » ديهيا  » و  » زينب تنفزاويت  » و  » فاطمة الفهرية  » و  » السيدة الحرة  » و المرأة السوسية بأدرار ، توفق  » أعدي محمد » و  » سعيد أيت لمين » و  » كلتوم شيبوب » بمساعدة متعلمين آخرين في رسم  » بورتريهات  » نسائية (أودماون) على الجدران، موسومة ب  » نساء يصنعن التاريخ « .

و في الفترة المسائية ، بنات حواء؛ المتعلمات بثانوية أيت باها صنعن التاريخ وهن يؤطرن ندوة فكرية حول المرأة، حيث تناولن في محاورها تعريفا بيوم المرأة العالمي من حيث جذوره التاريخية وسياقاته الحقوقية. كما عرجن على حقوق المرأة ودورها في التنمية المحلية، خصوصا وضع المرأة الامازيغية بأيت باها.

وقبل أن ينفض العمر الزمني لهذه الأمسية العرفانية، تفاعل الحضور مع المداخلات قبل أن يتذوقوا قطعا من  » أب الفنون  » بصم عليها التلاميذ، الذين كانوا بحق في حجم الحدث وأبانوا عن طاقة هائلة في تخطيط الأنشطة و تنفيذها.

متابعة سعيد أيت احساين
صور فوزية الخطاب

 

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

Educomptoir : Spécialiste en Matériel Pédagogique et de Laboratoire

  Educomptoir : Spécialiste en Matériel Pédagogique et de Laboratoire PRESENTATION DE EDUCOMPTOIR : En …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!