Breaking News
Home / Actualités et News / اقتطاعات غير دستورية وغير قانونية من رواتب الاساتذة المضربين تتراوح بين 1000 درهم الى 2000 درهم

اقتطاعات غير دستورية وغير قانونية من رواتب الاساتذة المضربين تتراوح بين 1000 درهم الى 2000 درهم

 اقتطاعات غير دستورية وغير قانونية من رواتب الاساتذة المضربين تتراوح بين 1000 درهم الى 2000 درهم

 

اقتطاعات بالجملة من رواتب الاساتذة المضربين تتراوح بين 1000 درهم الى 2000 درهم وصفت بالمجحفة  

شهد  قطاع التعليم بالمغرب في  الاسبوعين الاخيرين من شهر مارس الماضي سلسلة من الاضرابات والاحتجاجات التي دعت اليها تنسقيات االاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ..وبعد العنف الذي تعرض له الاساتذة « المتعاقدين » بين قوسين و القرارت العشوائية  التي اتخدتها الحكومة في حقهم  انضم الاساتذة الرسميون الى هذا الحراك من خلال الاضرابين التصعيدين ، يومي 13 و14 مارس الجاري وأيام 26 و27 و28 منه ، اللذان دعى إليهما التنسيق النقابي الخماسي هي: النقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الحرة للتعليم (UGMT) والنقابة الوطنية للتعليم (FDT) والجامعة الوطنية للتعليم (UMT) والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، قبل أن يلتحق بها الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، الاتحاد الوطني للشغل الذي تمثله في قطاع التعليم الجامعة الوطنية لموظفي التعليم.

وبسبب هذه الاضرابات المشروعة  يُنتظر أن تقتطع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أجر 5 أيام من أجور المشاركين في هذه الإضرابات الوحدوية  حسب القانون الذي اقرته الحكومة السابقة بزعامة  عبد الإله بنكيران  والذي ينص = الأجر مقابل العمل .

وفي الصدد أوضحت مصادر نقابية، أن قيمة الاقتطاعات تختلف حسب سلالم موظفي وزارة التعليم.حيث أن موظفي التعليم في السلمين 9 و10 قد تصل الاقتطاعات عن اليوم الواحد 200 درهم، أما من هم في السلم 11 وخارح السلم فتصل الاقتطاعات إلى 400 درهم عن كل يوم.

وحسب قيمة هذه الاقتطاعات، وباحتساب عدد أيام الإضراب العام الوطني فان موظفي التعليم المضربين من السلمين 9 و10 مهددين باقتطاع 1000 درهم من أجرتهم، أما من هم في السلم 11 وخارج السلم، قد يصل الاقتطاع من أجرتهم لشهر مارس إلى 2000 درهم.

واعتبرت المصادر ذاتها أنه « إلى حدود اليوم ليس هناك أي قانون يسمح بالاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، لأن الإضراب حق دستوري، ونحن كنقابات نشدد على موظفي التعليم حين توصلهم بالاستفسار الإشارة إلى أنهم لم يكونوا متغيبين عن العمل بل مضربين ».

وجاء هذاين الاضرابين التصعيدين من طرف النقابات الاكثر تمثيلية و قرار تمديد الإضراب من طرف تنسقيات الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، بعد جولة حوار جمعت وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سعيد أمزازي بنقابات التعليم، تمخض عنها اقتراح الحكومة لـ14 تعديلاً، اعتبرتها النقابات  والتنسقيات أنها « لا تستجيب لمطالب الأساتذة  »المتعاقدين » والمتمثلة أساسا في الإدماج في الوظيفة العمومية ».

وبالفعل تفاجأ  نساء ورجال التعليم  باقتطاعات جديدة …وصفت بالمجحفة في حق الاساتذة لكونها غير قانونية وغير دستورية وعبر العديد منهم عن سخطهم لهذه القرارات التعسفية والعشوائية . واجمعوا على ان هذه القرارات التعسفية لا تثنيهم عن مواصلة حقهم الدستوري في الدفاع عن المنظومة التربوية بكل مكونتها.

وحول سؤال عن مصلحة المتعلم :  من يراعي هذه المصحلة هل الوزارة وبقرارتها ام الاستاذ وبمجهوداته الذاتية ؟

تتلاقى اجوبة السادة الاساتذة وكل المهتمين بالقطاع في جواب واحد يمكن تلخيصها في  التدوينة الواردة اعلاه دون الحديث عن كل الاعمال الاضافية التي يقوم بها المدرس تجاه المتعلم وتجاه وطنه .

اشتوكة فيزيك

 

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

تونس :  ياسين الكتاري هو صاحب اعلى معدل في نتائج البكالوريا 2019  بمعدل 77 ,19 

تونس :  ياسين الكتاري هو صاحب اعلى معدل في نتائج البكالوريا 2019  بمعدل 77 ,19 

تونس :  ياسين الكتاري هو صاحب اعلى معدل في نتائج البكالوريا 2019  بمعدل 77 ,19  …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!