Breaking News
Home / Espace / تمكن علماء الفلك من التقاط اول صورة حقيقية لثقب اسود

تمكن علماء الفلك من التقاط اول صورة حقيقية لثقب اسود

اول صورة حقيقية لثقب اسود @NFS

تمكن علماء الفلك من التقاط اول صورة حقيقية لثقب اسود 

 كشف علماء الفلك رسميا اليوم الاربعاء الموافق ل 10ابريل 2019 عن  اول  صورةٍ حقيقيةٍ لثقبٍ أسود هائل الكتلة تبلغ كتلته حوالي6 مليارات ونصف ضعف كتلة الشمس .

هذا الثقب يقع في قلب  مجرة  » ام 87  »  التي  تبعد عن الأرض  مسافة 50 مليون سنة ضوئية، وذلك باستخدام ثماني تلسكوبات راديوية في هاواي وأريزونا وإسبانيا والمكسيك وتشيلي والقطب الجنوبي،  عوض تلسكوب عملاق لاسباب عملية ، حيث شكلت هذه التلسكوبات المجتمعة تلسكوباً افتراضياً واحداً بقطر 12000 كيلومتر، أي بقطر كوكب الأرض.

بالاضافة الى هذا  الثقب الاسود هناك ثقب اخر مستهدف يقع بمجرة التبانة اسمه ساجيتاريوس أ والذي يبعد عن الارض حوالي 260000 سنة الضوئية .

وكانت كل التوقعات والتكهنات ترجح اخد الصورة لهذا الثقب نظرا لقربه للارض . الا ان الامر كان صعبا لنشاطه الزائد مما صعب على العلماء اخد التقاط صورة واضحة له .

وللاشارة التلسكوب لا يرصد الثقب الاسود بعينه وانما يقوم برصدالمادة التي يجمعها والتي تشكل قرصا لامعا من الغازات الساخنة والبلازما البيضاء المعروفة باسم قرص التراكم .

قبل  ان  تنشر هذه  الصورة  الفريدة من نوعها للعموم .تمت دراستها  من طرف حوالي  200 خبير من 60 مؤسسة نتجت عنها ست دراسات اساسية .

وتوصل فريق العمل الى البيانات منذ سنة 23 دجنبر 2017 . لكن تحليلها  بشكل ادق وتحويلها الى صورة استغرقت سنة اضافية .

وقال العالم فريدريك غيث وهو عالم فلك في المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية CNRS والمؤلف المشارك في تحليل البيانات  في هذا  الصدد : » للتاكد من ذلك تماما قمنا بتحليل البيانات  اربع مرات من قبل اربعة فرق  »  .

وكم كانت النتائج رائعة  حين  توصل كل فريق الى نفس  الصورة الغير المسبوقة والتاريخية التي هي عبارة عن دائرة مظلمة محاطة بهالة حمراء لامعة 

رشيد جنكل 

اشتوكة فيزيك 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

علماء يحذرون من عاصفة شمسية هائلة قد تعطل الاتصالات على سطح الارض لسنوات

حذر العلماء من عاصفة شمسية ضخمة قد توقف عجلة الاتصالات والاجهزة الكهربائية على سطح الارض …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!