Breaking News
Home / Education / الحكومة تناور بالزيادة الرمزية في الاجور والنقابات تقبل الاقتراح والاساتذة يتطلعون الى الاستجابة الكاملة لكافة المطالب

الحكومة تناور بالزيادة الرمزية في الاجور والنقابات تقبل الاقتراح والاساتذة يتطلعون الى الاستجابة الكاملة لكافة المطالب

الحكومة تناور بالزيادة الرمزية في الاجور والنقابات تقبل الاقتراح والاساتذة يتطلعون الى الاستجابة الكاملة لكافة المطالب

توصلت الحكومة ممثلا بوزير الداخلية عبد الوفي لفتيت  وممثلي المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية صباح اليوم الخميس 11 أبريل الجاري إلى توافق بخصوص قيمة الزيادة في أجور الموظفين.

جاء ذلك في اجتماع ثلاثي الأطراف عُقد بمقر وزارة الداخلية، بحضور قيادات نقابات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب؛ ممثل أرباب العمل في القطاع الخاص.

وياتي هذا اللقاء بعدما قدمت  الحكومة عرضا يمتثل في  زيادة عامة في الأجور لجميع السلالم، على الشكل التالي:

-زيادة 500 درهم للسلالم ما دون 10 بالرتبة 5.

-زيادة 400 درهم ابتداء من السلم 10 بالرتبة 6 فما فوق

وسيتم صرفها على ثلاثة دفعات خلال سنة ونصف، الدفعة الأولى 200 درهم ابتداء من فاتح ماي المقبل والدفعة الثانية يناير 2020 والثالثة يناير 2021.

– زيادة 100 درهم على كل طفل من الثلاثة الأوائل.

– زيادة 10٪ لSMIGو SMAG على دفعتين، على أن يبقى الحوار مفتوحا في باقي النقط

 إضافة إلى زيادة 10 في المائة على دفعتين في الحد الأدنى للأجر في القطاع الصناعي والخدماتي (SMIG) والحد الأجر الأدنى للأجر في القطاع الفلاحي (SMAG) بالنسبة لأجراء القطاع الخاص. الخاص والفلاحي.

وبحسب ما كشفت عنه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعد انتهاء الاجتماع مع وزارة الداخلية، فقد تم الاتفاق على مواصلة الحوار في أفق التوصل إلى اتفاق ثلاثي الأطراف، بعد التوافق على تحسين الدخل، قبل فاتح ماي المقبل، أي في غضون الشهر الجاري.

وبحسب بلاغ لها، دعت قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وزير الداخلية إلى ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي ووضع كل القوانين الاجتماعية على طاولة التفاوض الجماعي، وتنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 26 أبريل 2011 الذي وقع في عهد حكومة عباس الفاسي.

وأشارت النقابة إلى أن كاتبها العام، عبد القادر الزاير، دعا، خلال الاجتماع الثلاثي، إلى احترام الحريات النقابية وضرورة إصدار وزارة الداخلية لمذكرة إلى جميع الولاة والعمال من أجل معالجة كل النزاعات الاجتماعية بمختلف الأقاليم، واتخاذ الدولة لمبادرات قوية لتجاوز الاحتقان الاجتماعي.

ويتجلى من خلال بلاغ النقابة أن الحوار الاجتماعي يتجه نحو الانفراج؛ إذ من المرتقب أن تجتمع النقابات المركزية على مستوى قياداتها للحسم في العرض الحكومي وإمكانية تحسينه في غضون الأيام المقبل، لتنتهي مرحلة البلوكاج التي طبعت الحوار الاجتماعي منذ عهد عبد الإله بنكيران.

وبحسب مصدر نقابي، فإن الاجتماعات الطويلة التي عقدتها وزارة الداخلية مع قيادة نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كان لها الفضل في تحسين العرض الحكومي وتذويب الخلافات التي جعلت الحوار الاجتماعي متوقفاً لمدة طويلة.

ويأتي إشراف وزارة الداخلية على الحوار مع النقابات المركزية منذ يناير الماضي بعدما رفض سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مطالبها بتجويد العرض المقترح ليصل إلى زيادة 600 درهم، وهو ما ردت عليه النقابات واحتجت بالانسحاب من الحوار الاجتماعي.

ويعود آخر اتفاق اجتماعي مع النقابات في المغرب إلى 26 أبريل من سنة 2011، في عهد حكومة عباس الفاسي، أي قبل ثماني سنوات، وقد تضمن زيادة بـ600 درهم في أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية

اشتوكة فيزيك 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

مشكلة مزمنة في تنقيط المواد الدراسية… بين المواد العلمية والمواد الادبية… تفضي الى اختلال في المعدلات العامة …متى ستعالج ؟

مشكلة مزمنة في تنقيط المواد الدراسية …بين المواد العلمية والمواد الادبية …تفضي الى اختلال في …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!