Breaking News
Home / Education / ملتقى التوجيه المدرسي والجامعي والمهني بأيت بها يسدل الستار على فعالياته على وقع النجاح

ملتقى التوجيه المدرسي والجامعي والمهني بأيت بها يسدل الستار على فعالياته على وقع النجاح

     

ملتقى التوجيه المدرسي والجامعي والمهني بأيت بها يسدل الستار على فعالياته على وقع النجاح

      اختتمت فعاليات ملتقى التوجيه المدرسي والجامعي والمهني بأيت بها، مساء يوم السبت 20 أبريل 2019، بحفل اختتامي أسدل الستار على النسخة الثانية من هذا الملتقى الذي تنظمه الجماعة الترابية أيت باها وجمعيات الآباء بكل من ثانوية أيت باها وإعدادية الفارابي، تحت شعار  » التوجيه المدرسي لبنة أساسية في بناء المشروع المدرسي للمتعلم »، بشراكة مع التعاون الدولي البلجيكي والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بأشتوكن أيت باها والجماعتين الترابيتين بلفاع والصفا، وذلك في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 أبريل 2019، بمركز تكوين وتأهيل الشباب بأيت باها.

     وشهد الملتقى حضور أزيد من 40 مؤطرا ومؤطرة يمثلون أزيد من 20 مؤسسة جامعية ومهنية، كما حضر أنشطته المتنوعة ما يربو عن 1400 زائر على مدار خمسة أيام، فضلا عن استفادة المدرستين الابتدائيتين « أيت باها » و « طارق ابن زياد » من زيارات أشرف عليها المستشار في التوجيه بالمنطقة، همت إضاءات وتوضيحات حول المسار الدولي والمهني لفائدة متعلمي السنة السادسة. وتضمنت فعاليات الملتقى رواقا للمؤسسات طيلة أيام التظاهرة، أطره المستشار في التوجيه بالإضافة إلى المعهد الملكي للشرطة والمعهد الفلاحي بسيدي بيبي، فضلا عن مؤسسات وشعب جامعية ومعاهد ومدراس تقنية ومهنية، مثلها قدماء التلاميذ الخريجين منها أو الدراسين بها.

     وشهد اليوم الأول حفل الافتتاح الذي حضره المنظمون والشركاء، فضلا عن باشا المدينة وممثلين عن المؤسسات المؤطرة للرواق والأنشطة الموازية. وشملت باقي أنشطة الملتقى ورشات تكوينية في « إعداد السيرة الذاتية » و « رسالة التحفيز »، أشرفت عليها الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. كما كان للدراسة بالخارج نصيب، من خلال إجراء مقابلة مباشرة مع الطالبة  » وصال المالكي » حول « دراسة الطب بروسيا ».

      وشملت، أيضا، مواضيع الورشات  » الدراسات الأمازيغية والألمانية بالجامعة »، أشرف عليها الأستاذ خالد أوبلا، زيادة على ورشة « الثقة بالنفس » التي أدارها الأستاذ امحمد أوسي. وفي المجال الفني، نشط الأستاذ حسن التاجر ورشة توجيهية في المسرح، ركز فيها على أهمية تعاطي المسرح في المسار الدراسي والمهني ومختلف آفاق دراسة « أب الفتون » بعد البكالوريا. وذات المؤطر نشط ماستر كلاص حول  » الفشل في تجربة التوجيه » انطلاقا من تجربة معاشة. وفي حضرة « رب الفنون » قدم أعضاء نادي « ويناروز » لثانوية أيت باها، بإشراف من الأستاذ عصام الحمدي، مسرحيتي  » راك عزيز » و  » شظايا أنثوية »، حملتا رسائل لتعزيز السلوك المدني ولبناء مستقبل جدير بالمرأة.

     وفي خضم التكوينات ونقل التجارب، نشط الأستاذ خالد ألعيوض ماستر كلاص حول  » أهمية العمل الجماعي والجمعوي في مستقبل المتعلمين »، مبرزا أشكال هذا العمل في الثقافة الأمازيغية، وفي نفس الآن عرج على سبل بنائه والانخراط فيه من طرف الشباب وأعطى ملامح العمل الجمعوي ما بعد التنموي المستجيب لانتظارات المرحلة. علاوة على ذلك، أشرف الأستاذ الحسين أبراي على تنشيط ورشة حول  » أهمية التكنولوجيا في حياة الطالب »، بالموازاة مع ورشة في  » تقنيات إجراء المقابلة »، أطرها الطلبة أحمد أيت التاجر ويحيى المودن وإسماعيل أيت عمر. ولاستشراف فرص التشغيل بالجهة، جاءت ورشة  » إنشاء المقاولات وفرص الاستثمار بجهة سوس ماسة  » من تأطير المركز الجهوي للاستثمار يوم الخميس 18 أبريل 2019.

      وفي اليوم الأخير من الملتقى، كان المتعلمون على موعد مع لقاء تفاعلي جمعهم بمؤسسة التكوين المهني، نشطه المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية ببيوكرى حول المسالك المهنية وآفاقها. نفس الموضوع جمع ممثلي المعهد في لقاء ثان مع آباء وأمهات وأولياء المتعلمين في الفترة المسائية. وبعده مباشرة التأم المنظمون و المؤطرون في حفل الختام ، الذي حضره كل من رئيس الجماعة الترابية أيت باها، محمد اليربوعي، وباشا مدينة ايت باها وقائد قيادة أيت باها، وممثلي المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، ورئيس المركز الإقليمي للتوجيه بأشتوكن أيت باها، وممثل عن المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالإقليم، ومدير المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية ببيوكرى، وممثل جماعة « إتربيك » البلجيكية، والمستشار في التوجيه بأيت باها، فضلا عن المتعلمين والآباء.

     وكان الحفل الختامي مناسبة لتقييم أنشطة المتلقى والخروج بتوصيات لتجويده في قادم الدورات. وقد أجمع كل المتدخلين على نجاحه الباهر مثمنين العمل الجماعي وتعدد المتدخلين في ورش التوجيه هذا، تجسيدا لشعار مشروع « أزنزار »:  » انخراط محيط المدرسة ركيزة أساسية لتوجيه فعال ولإنتاج مشترك للتفوق والتميز ». وليسدل الستار على هذه التظاهرة التربوية بتوزيع شواهد الشكر والعرفان على كل المتدخلين، من مؤسسات ومؤطرين ومنظمين.

    وجدير بالذكر أنه تم تأجيل اليوم الأخير من الملتقى، الأربعاء 01 ماي 2019، الذي كان سيخصص للمباراة المحلية للمشاريع التربوية، إلى يوم السبت 27 أبريل 2019.

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

مدرسة ولوج المرسة العليا للاساتذة ، تخصص الرياضة بالدار اابيضاء

مدرسة ولوج المرسة العليا للاساتذة ، تخصص الرياضية بالدار اابيضاء التسجل فقط عبر الأنترنيت: بالضغط …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!