Breaking News
Home / Actualités et News / السوق المحلي للمشاريع المدرسية » بأيت باها ينجح في بلوغ أهدافه بتعبئة مجموعة من الشركاء

السوق المحلي للمشاريع المدرسية » بأيت باها ينجح في بلوغ أهدافه بتعبئة مجموعة من الشركاء

السوق المحلي للمشاريع المدرسية » بأيت باها ينجح في بلوغ أهدافه بتعبئة مجموعة من الشركاء

   شهد الفضاء البلدي للثقافة والفنون بأيت باها، يوم الأربعاء فاتح ماي 2019، تنظيم النسخة الأولى ل  » السوق المحلي للمشاريع المدرسية « ، الذي يدخل ضمن فعاليات ملتقى التوجيه المدرسي والجامعي والمهني، المنظم في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 أبريل 2019. وتهدف تظاهرة المشاريع هذه إلى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين والمتعلمات لتأهيلهم قصد تسهيل اندماجهم في محيطهم السوسيو اقتصادي.

     وأشرف على تنظيم  » السوق المحلي للمشاريع » كل من الجماعة الترابية أيت باها وجمعيات الآباء بثانوية أيت باها وإعدادية الفارابي ومركز تكوين وتأهيل الشباب، ويدخل في إطار  » برنامج إعداد الفاعلين التنمويين المستقبليين »(FADL)، وقد حضره المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأشتوكن أيت باها ورئيس الجماعة الترابية أيت باها وباشا المدينة، فضلا عن رؤساء المؤسسات التعليمية ورؤساء جمعيات الآباء ومدرسين ومتمدرسين وفعاليات اقتصادية وجمعوية.

وعرفت التظاهرة زيارة لسوق المشاريع قام بها المدير الإقليمي والوفد المرافق له بمعية رئيس الجماعة وكافة الحضور، قادتهم إلى الوقوف على المشاريع المعدة من طرف المتعلمين بمختلف المؤسسات التعليمية بتراب الجماعة، والتي بلغت سبعة مشاريع.  ويشار إلى إطلاع المدير الإقليمي على مشروع  » أزنزار  » للتوجيه المؤطر بشعار  » انخراط محيط المدرسة ركيزة أساسية لتوجيه فعال ولإنتاج مشترك للتفوق والتميز ».

وقبل انطلاق المباراة المحلية، تم الافتتاح بكلمة باسم المنظمين أدلى بها رئيس الجماعة، محمد اليربوعي، أطر فيها لهذا اللقاء التربوي من حيث المنطلقات والأهداف، ثم تلتها كلمة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، عبد الهادي بوناكي، ثمن فيها هذه المبادرة الخلاقة، كما كشف عن تعبئة المديرية للاعتمادات المالية ل  » جمعية دعم مدرسة النجاح  » بكل مؤسسة لتمويل 25 في المائة من ميزانية المشاريع.

    وفي نفس السياق ثم توقيع برتوكول اتفاقية شراكة لتنفيذ المشاريع المدرسية على أرض الواقع، حيث عبرت الأطراف الموقعة عن التزاماتها الأولية لدعم المشاريع، ومن بين الموقعين نجد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ورئيس الجماعة الترابية أيت باها ورؤساء جمعيات الآباء بالمؤسسات الحاملة للمشاريع، فضلا عن فعاليات اقتصادية وأرباب مقاولات وعدوا بتقديم دعم مالي لإنجاز المشاريع.

   وإلى أجواء المباراة، جرى تقديم سبعة عروض للمشاريع أمام لجنة التحكيم، نالت إعجاب اللجنة والحضور من حيث هندسة المشروع ووثيقته وكذا طريقة المرافعة عنه، وانتهت المباراة بإعلان النتائج التي صنفت إلى فئات من حيث التمكن والجودة حسب معايير همت الشكل والمضمون وإمكانية التنفيذ. وليختم هذا العرس التربوي بتوزيع شواهد التقدير والعرفان على المدعمين وحاملي المشاريع والمنظمين، على أمل اللقاء في « حفل التميز » المزمع تنظيمه يوليوز القادم.

متابعة سعيد أيت احساين

صور رشيد أموس و حمزة بودرقة

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

توقيت الدراسة في شهر رمضان المبارك

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!