Breaking News
Home / Club Scientifique / بالفيديو :  » الاردوينو مدخل عالم الروبوتيك والذكاء الاصطناعي » في ورشة تكوينية بثانوية أيت باها من تنظيم النادي العلمي

بالفيديو :  » الاردوينو مدخل عالم الروبوتيك والذكاء الاصطناعي » في ورشة تكوينية بثانوية أيت باها من تنظيم النادي العلمي

 « الاردوينو مدخل عالم الروبوتيك والذكاء الاصطناعي » في ورشة تكوينية بثانوية أيت باها من تنظيم « النادي العلمي »

     بتنسيق مع  » نادي الروبوتيك والبحث التكنولوجي » للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير(ENSA)، وبدعم من جمعية الآباء، نظم  » النادي العلمي » بثانوية أيت باها ورشة تكوينية في موضوع  » الاردوينو مدخل عالم الروبوتيك والذكاء الاصطناعي »  وذلك يوم الجمعة 03 ماي 2019.

    ويروم النادي من هذه التظاهرة التي نظمت تحت شعار  » من اجل متعلم متجدد مثقف  » الى تمكين المتعلمين والطلاب بشكل خاص من تعلم اساسيات الالكترونيات الحديثة والذكية في المستوى الاول  من البرمجة باستخدام » الاردوينو Arduino   » كخطوة من خطوات تطبيق  »الرؤية الاستراتيجية 2030 – 2015  » في التعليم  التي تركز على منحى التكامل بين مواد  » العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفن والرياضيات  » .

    هذا من جهة ،ومن جهة الى تقريب بشكل عام آفاق التكنولوجيا من المتعلمين وتحفيزهم للانخراط والتخصص في كل ما له علاقة بـ  »  عالم الذكاء الاصطناعي والروبوتات »، الذي يعد اليوم أحد مجالات التسابق بين الدول للاصطفاف في صدارة التقدم العلمي والتقني.

    وحضر الورشة ما يقارب 60 متعلما ومتعلمة ، 30 من ثانوية أيت باها و 30 من نظرائهم قدموا من إعدادية الفارابي في إطار « نادي التكنولوجيا ».  ومثل « نادي الروبوتيك والبحث التكنولوجي » في هذه الورشة كل من الطلبة المهندسين؛  »عبد الرحمان جاف » و »عبد اللطيف أولمودن » و »عبد الرحمان أومحمود » و »سليمان بومحير » و  »إبراهيم الزالي » بالاضافة الى ضيف الشرف رئيس محطة معالجة مياه سد اهل سوس السيد  »عبد الله أورايس » .

     وبعد كلمات باسم النادي والإدارة التربوية وجمعية الآباء، التي ثمنت  مثل هذه المبادرات العلمية داخل المؤسسات التعليمية باعتبارها وسيلة فعالة لنقل التجارب  بين مكونات المؤسسات التربوية  المتمثلة في الاندية التربوية وتعزيز الشراكة بينها في اطار اوسع يتمثل في انفتاح المؤسسة على محيطها السوسيو اقتصادي .

    جرى تدشين الورشة بشق نظري، قدم فيه منسق نادي الروبوتيك والبحث التكنولوجي  »السيد عبد  الرحمان جاف »  عرضا شيقا  بعنوان  » ورشة تدريبية عملية لاستخدام الاردوينو » تطرق فيه الى المحاور التالية :

ـ  ما هو الاردوينو؟

ـ  تاريخ الاردوينو

ـ  مميزات الاردوينو

ـ  أنواع الاردينو

ـ  مكونات الاردينو

ـ  أجهزة الاستشعار : حساس مستوى الماء، حساس الصوت ، حساس الضوء، حساس الدخان ، حساس المسافة ، حساس الاهتزاز ، حساس تتبع الخط ، حساس الضغط الجوي الى غير ذلك من الحساسات….

ـ  تجهيز البرمجيات

ـ  ثم واجهة البرنامج    »اردوينو سي » :  Arduino C

 

  وفي الشق التطبيقي، تطرق المنسق الى :

ـ اساسيات الالكترونيات وما هو المتحكم الدقيق « ميكروكنترولر »

ـ نبذة عن التوصيلات الكهربائية

ـ  التسلسل المنطقي للبرمجة علي الاردوينو

ـ  استخدام الشروط والحلقات التكرارية في البرمجة

ـ كيفية برمجة مشروع بسيط « اشارة المرور »

ـ  تنفيذ مشروع مفصل عن « كيفية تحديد المسافة  »

      وفي نفس السياق عمل مؤطر النادي العلمي، الأستاذ  »رشيد جنكل »، بمعية الأستاذ  »مولاي ادريس ايت سليمان  »، على تقسيم المتعلمين الى 8 مجموعات رئيسية، مع تعيين مؤطر لكل مجموعتين فيما أشرف على التأطير كل من الطلبة المهندسين والإطار  »عبد الله أورايس ».

 

 وبعد 3 ساعات من الاشتغال، تم إنجاز أربعة عروض تطبيقية من أصل تسعة، نظرا لضيق الوقت، وهمت العروض المقدمة طرق التحكم في الإضاءة ( مدة الاضاءة )، ثم كيفية برمجة  مشروع بسيط  « اشارة المرور »   أو  »اضواء المرور » من خلال استخدام الشروط والحلقات التكرارية في البرمجة والعمل ايضا على مشروع مفصل عن   »كيفية تحديد المسافة  » .

      وفي ختام هذه الورشة التكوينية  النوعية والناجحة بامتياز، تم توزيع شواهد التقدير والعرفان على المؤطرين؛ أعضاء  » نادي الروبوتيك والبحث التكنولوجي » للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، فضلا عن شواهد المشاركة لفائدة المشاركين. وشكرت المتعلمة  » السعدية البوعزاوي  » باسم النادي العلمي كل من ساهم في انجاح هذه التظاهرة خاصة وانها  الاولى من نوعها في مجال الروبوتيك والذكاء الاصطناعي بايت باها ان لم نقل الاقليم .

   و اكد مؤطر النادي في هذا السياق ايضا  »ان للورشة امتدادات في المواسم القادمة ان شاء الله و ستكون هذه الدورة الانطلاقة الفعلية لباقي الورشات لكن بشكل اوسع بحيث تكون على شكل دورات تكوينية مستمرة ليومين او ثلاثة ايام، ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من المتمدرسين بالمؤسستين ». 

    هذا، وقد لاقت الدورة استحسانا  كبيرا  وتفاعلا من المشاركين الذين أبدوا صدق حماسهم لمثل هذه الدورات ورغبتهم الشديدة في تكثيف مثل هذه الأوراش التدريبية بشكل منتظم.

     وفي الاخير اخدت صورة تذكارية امام الادارة التربوية ليسدل الستار على انشطة النادي لهذا الموسم الدراسي  2019 2018   .

والسلام

عن ادارة النادي العلمي

صور عبد الله اعشاق

 

« من أجل متعلم متجدد مثقف »

مشروع النادي للموسم 2019-2018

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

إخبار : هنيئا لفريق النادي العلمي للثانوية التاهيلية ايت باها

  إخبار : هنيئا لفريق النادي العلمي  للثانوية التاهيلية ايت باها… النادي العلمي للثانوية التاهيلية …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!