Breaking News
Home / Actualités et News / نادي « ويناروز » للمسرح بثانوية « أيت باها » يتقاسم تجاربه مع نظيره بثانوية « ابن سينا » ببيو كرى في ضيافة  » إدورار »

نادي « ويناروز » للمسرح بثانوية « أيت باها » يتقاسم تجاربه مع نظيره بثانوية « ابن سينا » ببيو كرى في ضيافة  » إدورار »

 

نادي « ويناروز » للمسرح بثانوية « أيت باها » يتقاسم تجاربه مع نظيره بثانوية « ابن سينا » ببيو كرى في ضيافة  » إدورار »

       في إطار تقاسم تجارب المسرح المدرسي بالإقليم وبهدف توسيع دائرة الممارسة المسرحية بمدينة أيت باها، استضافت جمعية » إدورار »، في إطار « الويكاند المسرحي الثالث »، نادي المسرح  » ابن سينا » النشيط بثانوية ابن سينا ببيوكرى، فضلا عن نادي  » ويناروز  » للإبداع المسرحي بثانوية أيت باها، وذلك يوم الأحد 5 ماي 2019، بالفضاء البلدي للثقافة والفنون بأيت باها.

 

      وجرى تدشين  » أمسية أب الفنون » هذه بعرض لتجربة الناديين في مجال  » المسرح المدرسي « ، من حيث الانطلاقة ومنهجية الاشتغال، قدمهما الأستاذ « عصام الحمدي » عن ناديي  » ويناروز  » و  » هوس  » والأستاذ « عمر نايت صالح » عن نادي  » ابن سينا « . وقص شريط العروض بمسرحية  » راك عزيز « ، التي أبدعها أعضاء  » ويناروز »، والحاملة لرسالة تعزيز السلوك المدني ونبذ العنف بالوسط المدرسي.

     وبعد فاصل موسيقي أبدعه المتعلمان » معاد لقدور » و  » جمال هندى »، استحضروا فيه تكريم روح الراحل  » رشيد أيت مولاي »، اعتلى المنصة براعم « إدورار » وقدموا مسرحية  » نسيم الطفولة »، كمنتوج حكائي يرصد واقع الطفولة، وهو ثمرة لعمل عمر طوال الموسم، وأطره الفاعل المسرحي  » أعراب إخلف » وبصم عليه المتعلمان  » جمال هندى  » و  » محمد بوفوس »، بمرافقة ومواكبة من أعضاء نادي  » ويناروز  » وجمعية  » إدورار ».

     ولتقاسم مساحة الركح مع الضيوف، أعضاء الفرقة المسرحية  » ابن سينا « ، تألقت مسرحية « مرايا الليل » في سماء « أدرار »، عاكسة أعطاب المجتمع الذي يعيش وطأة التلوث ومتاهات تشرد الأطفال، ولم تغفل أيضا العزوف المجتمعي عن القراءة في ظل الإدمان التكنولوجي والعبء الاجتماعي لقوارب الموت، وكانت الدعوة إلى إنصاف المرأة آخر شعاع تعكسه « مرايا » ابن سينا.

    وجدير بالذكر، إن مسرحية  » مرايا الليل » لفرقة « ابن سينا » حازت على الجائزة الوطنية كأحسن سينوغرافيا في مسابقة « محمد الجم للمسرح المدرسي » برسم الموسم الذي نودعه. كما نالت جوائز إقليمية وجهوية.

    وعودة إلى  » إدورار »، أبدعت شابات نادي  » هوس  » في  » شظايا أنثوية « ، وهي عمل مسرحي يحاول كسر الصورة النمطية حول المرأة باعتبارها معملا لتفريخ الأبناء وفقط، ويسعى إلى تبويئها مكانتها في كل مجالات الحياة العامة.

   وعلى وقع الفكاهة اختتم هذا الويكاند المسرحي الناجح بسكيتش بصم عليه أبناء أشتوكن، على أمل تبادل الزيارات بين نادي « ابن سينا » ونادي » هوس » بهدف تلاقح التجارب وتثمين المنتوج المسرحي، كما وزعت بالمناسبة شواهد التقدير على المؤطرين والمشاركين، ولتطوى دفة « الويكاند المسرحي الثالث » بكلمة ختامية لرئيس الجمعية الأستاذ « محمد أبورات ».

متابعة سعيد ايت احساين

صور رشيد أموس و ذ. عبد الله الموحي

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

السوق المحلي للمشاريع المدرسية » بأيت باها ينجح في بلوغ أهدافه بتعبئة مجموعة من الشركاء

السوق المحلي للمشاريع المدرسية » بأيت باها ينجح في بلوغ أهدافه بتعبئة مجموعة من الشركاء    …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!