Breaking News
Home / Santé et Biologie / نعناع مسموم يغزو الاسواق المغربية والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تحذر

نعناع مسموم يغزو الاسواق المغربية والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تحذر

حذر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية من احتواء النعناع بجهتي الشمال وسوس ماس على نسبة عالية من المبيدات الحشرية.

ووجه المكتب مراسلتين إلى كل من جهتي سوس ماسة وطنجة-تطوان- الحسيمة تشيران أن النعناع الموجود في أسواق الجهتين غير صالح للاستهلاك ومسموم بالمبيدات الحشرية.

وأوضح المكتب أنه كجزء من مهمته للرصد والمراقبة ، وضعت الإدارة الإقليمية “لأونسا” بسوس ماسة وإدارة تطوان طنجة الحسيمة ، في عام 2019 ، خطة مراقبة لبقايا المبيدات على النعناع على مستوى قطع الإنتاج وعلى مستوى التوزيع (سوق الجملة) ، تليها أيام التوعية المنظمة لصالح منتجي النعناع في كلا المنطقتين.

“وأظهرت نتائج تحليل العينات المأخوذة في إطار هذه المخطط على المستوى الوطني ، أن هناك معدلات مرتفعة للغاية من المبيدات في مادة النعناع ،بسبب استخدام المنتجين لمواد كيميائية غير مسجلة”.

وقررت المصالح الإقليمية لحماية النباتات التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اتخاذ إجراءات صارمة لوقف خطر « النعناع » الفتاك بصحة المستهلكين، حيث ستشرع في أخذ عينات من حقول 5 مزارعين بإقليمي العرائش والفحص أنجرة، مع إنجاز محاضر مخالفة في حال ثبوت عدم احترام المعايير الصحية، وإتلاف كل الحقول مصدر النعناع الفاسد.
 
، بالإضافة إلى مراسلة أسواق الجملة والأسواق الكبرى من أجل إجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية تثبت سلامة منتوج النعناع قبل تسويقه، ووصوله إلى موائد المواطنين المغاربة

Articles Similaires

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!