Breaking News
Home / Science et Technologie / عنصر الأزوت على سطح المريخ

عنصر الأزوت على سطح المريخ

 

Autoportrait de Curiosity réalisé le 3 février 2013 (Sol 177) dans la baie de Yellowknife. À sa droite, on peut voir les traces de ses premiers forages opérés dans l’affleurement rocheux nommé « John Klein ». © Nasa, JPL-Caltech, MSSS
Autoportrait de Curiosity réalisé le 3 février 2013 (Sol 177) dans la baie de Yellowknife. À sa droite, on peut voir les traces de ses premiers forages opérés dans l’affleurement rocheux nommé « John Klein ». © Nasa, JPL-Caltech, MSSS

 

تمكنت وكالة ناسا من إكتشاف المكون الحياتي المهم [ الأزوت ] على سطح المريخ بواسطة مسبار كوريوسيتي
أعلن فريق من الباحثين لوكالة ناسا أنهم إكتشفوا عنصر النتروجين على سطح المريخ ،وذلك بعد فحص عينات من الصخور والتربة لهذا الكوكب الأحمر [ التي جمعتها كوريوسيتي ]. ويعد هذا الحدث بمثابة المرة الأولى التي يعلن فيها العثور عن هذا العنصر المهم للحياة على سطح المريخ .

في الوقت الذي كان فيه مسبار كويوسيتي يواصل عمله على سطح الكوكب الأحمر وبالضبط على جبل SHARP قرب فوهة غيل GALE أعلن فريق من الباحثين أنهم عثروا بطريقة غير مباشرة على الأزوت على سطح المريخ ، بعد ان قاموا بتحليل مجموعة من البيانات والمعطيات والقيايست التي قامت بها الة سام SAM التابع لمسبار كويوسيتي ، و يعتبر الأزوت المكون الأساسي للجزيئات الكبيرة المعروفة مثل ADN و ARN التي تدخل في تركيب جينات الكائات الحية .إنها المرة الأولى التي يعلن فيها مثل هذا الحدث على سطح المريخ

كل أشكال الحياة على الأرض تحتاج إلى النيتروجين، وهو مكوّن رئيسي في الأحماض الأمينية والجزيئات الحيوية الأخرى. ولكن الميكروبات لا تستطيع أخذ هذا النيتروجين من الهواء هكذا بكل بساطة؛ فالنيتروجين الهوائي أو المركّب (N2) عبارة عن ذرتين مربوطتين برابطة ثلاثية، مما يجعلها إلى حدٍ ما غير قابلة للتفاعل ومنيعة.
ولكي تستطيع أشكال الحياة إدارج الأزوت في عمليات التركيب لها ، لا بد ان تنكسر هذه الرابطة الثلاثية أو أن يتم تثبيت النتروجين الى مركبات مختلفة ، قابلة للتفاعل كيميائيا مثل النيترات (NO3)

هذه العملية حدثت فعلا على المريخ، كما تقول الدراسة التي بحثت في القياسات التي قامت بها آلة سام (SAM) على مسبار كيوريوسيتي التّابع لناسا على سطح المريخ.

وجدت “سام” تركيزات كبيرة من النيترات في عيّنات الصخر والتربة والتي جمّعتها كيوريوسيتي من ثلاث بُقع مختلفة بالقرب من مكان هبوطها.
إنطلاقا من هذه العينات قدر العلماء كمية النترات بحوالي 1100ppm
إلا ان العلماء لايعتبرون هذا دليلا قطعيا على وجود أشكال الحياة على المريخ أو مايسمى الحياة المريخية ، رغم كون الكثير من عمليات تثبيت النيتروجين يأتي من أصل حيوي. حيث يمكن كذلك تكسير روابط النيتروجين بالطاقة الحراريّة التي تنتج عن البرق واصطدامات الكويكبات أو المذنبات.
وبالفعل يمكن لهذا النيتورجين المثبت على المريخ أن يكون قد نتج من الاصطدامات العنيفة التي حدثت على المريخ وأجسام أخرى من المجموعة الشمسية الداخلية منذ 4 مليارات عام، فيما يعرف بـ”القصف القوي المتأخر”.

وفي عام2005 إكتشفت مركبة مارس اكسبرس أحادي أكسيد الأزوت (NO) في هواء الكوكب الأحمر . ومن المرجح انها تكونت بعدما قسم ضوء الشمس ثنائي الأكسجين ، ثاني اكسيد الكربون ،والنتروجين المركب …..

وتعرض مسبار كويوسيتي لعطل فني في أحد أذرعه في الوقت الذي كان يحفر بواسطة حفارات المسبار منطقة تدعى telegragh peak و على إثره توقف عن العمل لبضعة أيام . و تمكن العلماء بعد ذلك من صيانته ومعالجة المشكل . والان ترك المسبار منطقة الهبوط ليتجه نحو منطقة اخرى تدعى pahrum hills ….. وفي طريقه أكتشف صخور تسمى garden city تحتوي على العديد من المعادن ..

ذ . رشيد جنكل

المراجع

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

مقالة اليوم : العالم الكيميائي الشهير ديميتري مندليف و جدوله الدوري الاصلي للعناصر الكيميائية

الورقة الأصلية التي رتب بها العالم الكيميائي ديميتري مندليف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية  اليكم السيرة …

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

error: Content is protected !!