Home / Actualités et News / رئيس الحكومة بنكيران يصدر منشورا بشأن إلغاء تراخيص متابعة الدراسة الجامعية للموظفين

رئيس الحكومة بنكيران يصدر منشورا بشأن إلغاء تراخيص متابعة الدراسة الجامعية للموظفين

بنيكران  رئيس الحكومة  والداودي وزير التلعليم العالي والبحث العلمي  chtoukaphysique
بنكيران رئيس الحكومة والداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
chtoukaphysique

 

أصدر  عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة منشورا يلغي فيه منشور الوزير الأول السابق المعطي بوعبيد  رقم 504 بتاريخ 18 مارس  1982و الذي يشترط الحصول على ترخيص لمتابعة الدراسة الجامعية بالنسبة للموظفين. يؤكد من خلاله على أنه اعتبارا من تاريخ هذا المنشور تقرر إلغاء العمل بمنشور الوزير الأول الأسبق المعطي بوعبيد، داعيا وزراء حكومته إلى تعميمه على كافة المصالح التابعة لهم .  ووزع هذا المنشور على كافة  الوزراء والمندوبين السامين .

وكان مقترح إلغاء منشور الوزير الأول السابق ، قد تقدم به وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، لحسن الداودي. مبررا ذلك بكونه « يتعارض مع مقتضيات المادة الأولى من قانون التعليم العالي التي تنص على أن التعليم مفتوح في وجه جميع الموظفين المتوفرين على الشروط المطلوبة على أساس تكافؤ الفرص ».

 

وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار chtoukaphysique

 

 وياتي هذا القرار بعد الإنتقادات التي واجهتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرلمان  و  الإستياء  الكبير لدى الاساتذة بالخصوص  بعد رفض وزارة بلمختار الترخيص لرجال ونساء التعليم بمتابعة مساراتهم الدراسية الجامعية.

حيث أعلن وقتها  رشيد بلمختار، عن منع تراخيص الدراسة الجامعية للأساتذة، مؤكدا أن « وزارة التربية الوطنية لن تعطي أي ترخيص لأي أستاذ لمتابعة الدراسة الجامعية، ومن أرد أن يتابع الدراسة عليه أن يتقدم بطلب من أجل التفرغ للدراسة الجامعية »  وقد خلف هذا الإعلان   جدلا كبيرا في اوساط الأطر التربوية والتعليمية على إعتبار أن  التعليم حق دستوري أصيل وأنه يتعارض مع مقتضيات المادة الأولى من قانون التعليم العالي التي تنص على أن التعليم مفتوح في وجه جميع الموظفين على أساس تكافؤ الفرص .

 إلغاء تراخيص متابعة الدراسة للموظفين

 

 

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur agrégé de sciences physiques - Classes prépas (CPGE) MPSI

Check Also

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error: Content is protected !!