CHTOUKAPHYSIQUE

موقع تعليمي يهتم بتدريس العــلـــوم الفيـــزيائية والكيــميائـــية للتعليم الثانوي التاهيلي ، مـؤسس المــوقع ذ. رشيـــــد جنكـــل

« إكتشاف أدلة موثوقة عن وجود كوكب تاسع اطلق عليه « الكوكب إكس

planète X Caltech

planète X
Caltech

بعد اخد ورد بين العلماء بين الإثبات والنفي حول وجود كوكب تاسع معروف بكوكب إكس حيث كان بعض العماء إفترضوا وجود الكوكب  منذ إكتشاف بلوتو وبعض الأخر عمل على إثبات تلك الفرضيات من خلال وضع مجموعة من الإثباتات والحقائق العلمية إلا ان العديد من العلماء شككو في تلك الأدلة وتم تفنيدها  .

Mike Brown (left) and Konstantin Batygin. Caltech

Mike Brown (left) and Konstantin Batygin.
Caltech

أعلن عالما الفضاء Mike Brown  و   Konstantin Batygi  من المعهد التكنولوجي ‘” كلتك ” في ولاية كاليفورنيا الأمركية اليوم الأربعاء 20 يناير 2016 عن إكتشاف أدلة دامغة عن وجود هذا الكوكب في أطراف المجموعة الشمسية   وهو الكوكب التاسع والمعروف باسم كوكب إكس وهو حسب أدلتهم كوكب عملاق يفوق حجم كويكب بلوتو الذي أخرج من قائمة الكواكب حيث اعتبر كوكبا قزما ب 5000 ضعف وتوازي كتلته عشرة أضعاف كتلة  كوكب الأرض . وهو كوكب تكون قبل 4,5 مليار  سنة ويبعد حوالي عن 200 سنة ضوئية عن الشمس أي يقع في مدار أبعد من ب 20 مرة من كوكب نبتون الذي يدور حول الشمس على مسافة وسطية تبلغ 4,5 مليار كيلومتر . كما حددوا لهذا الكوكب مسارات محددة.

وهناك تلسكوبان في قارتين مختلفتين يبحثان عن هذا الجسم الذي يبعد عن الكوكب الثامن نيبتون 20 مرة  وكون هذا الكوكب يعكسمقدارا قليلا من ضوء الشمس بسبب بعده عنها حيث يبقى مختفيا  يصعب رصده بواسطة  التلسكوبات الحالية لدى يتم البحث عنه بواسطة وسائل أخرى كالوسيلة المستعملة في هذا البحث بالتحديد والتي سنطرق اليها لاحقا او العمل على تطوير التلسكوبات الحالية او صنع تلسكوباتضخمة متطورة ااو خاصة لرصد مثل هذه الكواكب  .

وقال العالمان بانهم لم يشاهدا الكوكب مباشرة وان الدليل عن وجوده جاع عن طريق حسابات رياضية ومحاكاة عبر الحاسوب من خلال دراسة حركة لبعض الكواكب الأقزام وأجسام أخرى في حزام كوبير _منطقة خلف بلوتو تم اكتشافها حديثا في النظام الشمسي الخارجي حيث يوجد لهذه الكواكب والأجسام والتي يبلغ عددها 13 مدارات  حيث استنتجوا ان هذه المدرات تتاثر  بجاذبية جسم خفي وضخم ….مشيرين ان أن الكوكب التاسع يستغرق ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف سنة لإتمام دورته حول الشمس

وأشارت مجلة « science  »  التي نشرت الحدث عن صفحتها ان هناك علماء اخرين أقروا بصوابية هذه الأدلة وانها موثوقة .

وقال البروفيسور مايك براون الذي اكتشف وجود الكوكب أنه «للمرة الأولى منذ 150 عاما حصلنا على دليل بأن عدد كواكب المجموعة الشمسية لم يكتمل بعد». 

ويبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية وهي عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون بعد أن اخرج بلوتو من قائمة المجموعة الشمسية عام 2006، وصنف على أنه كوكب قزم رغم أنه الكويكب الوحيد في المجموعة الشمسية غير الأرض الذي يتمتع بغلاف جوي.

وإذا تأكد وجود هذا الكوكب سيتم اعادة ترتيب شكل النظام الشمسي. 

إعداد : ذ. رشيد جنكل 

 

مصدر

Updated: jeu 21 janvier 2016 — 15:41

The Author

Rachid Jenkal

موقع تربوي تعليمي يهتم بتدريس مادة الفيزياء والكيمياء للتعليـم الثـانوي التأهيـلي وكذا نشر مقـــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة مؤسس الموقع ذ.رشيـد جنكـل

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

 

CHTOUKAPHYSIQUE © 2018 Créateur du site : JENKAL RACHID

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management