Breaking News
Home / Actualités et News / بشرى لعلماء الرياضيات: عالم بريطاني يحل مسألة رياضية حيرت العالم الرياضي لمدة 300 سنة

بشرى لعلماء الرياضيات: عالم بريطاني يحل مسألة رياضية حيرت العالم الرياضي لمدة 300 سنة

البروفسور البريطاني أندرو وايلز chtoukaphysique
البروفسور البريطاني أندرو وايلز
chtoukaphysique

حصل عالم رياضيات بريطانى على جائزة قيمتها 70 ألف دولار أمريكى، بعد أن استطاع حل معادلة رياضية حيرت العلماء طيلة 300 عام، طرحها أول مرة عالم الرياضيات الفرنسى بيرى دى فيرمات عام 1637.

وبحسب شبكة « سى.إن.إن » السبت، فإن أندرو ويلز، البروفسور بجامعة أكسفورد، تمكن قبل سنوات من حل المعادلة التى تعرف باسم « نظرية فيرما الأخيرة » والتى تقول إنه لا يوجد حلول بعدد صحيح للمعادلة « xn+ yn = zn عندما يكون الـn أكبر من 2″، وهو ما عجز عن حله أنبغ العقول فى العالم طيلة أكثر من 300 سنة.

وقال ويلز الذى يبلغ 62 عاما، أنه أصبح مهوسا بالمعادلة منذ أن كان طفلا فى العاشرة من عمره، عندما علم بها لأول مرة وأنه ظل طوال حياته مشغولا بالوصول إلى حلها وهو ما تحقق عام 1994، من خلال الجمع بين ثلاثة حقول رياضية معقدة، حيث أمضى سبع سنوات من العمل السرى المكثف لحل المعادلة أثناء عمله بجامعة برينستون.

وحصل العالم البريطانى على جائزة Able Prize لعام 2016، التى تمنحها الأكاديمية النرويجية للعلوم والآداب، وهى جائزة رفيعة توصف بـ »نوبل الرياضيات »، فيما تقام احتفالية رسمية لتكريمه مايو القادم.

المصدر : وكالات 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur agrégé de sciences physiques - Classes prépas (CPGE) MPSI

Check Also

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error: Content is protected !!