ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
الثانوية التأهيلية ايت باها : النادي العلمي يعطي انطلاقة لمشروع جديد بعنوان ” المتعلم اساس النجاح  «»   نموذج لاولمبياد الفيزياء للسنة الثانية بكالوريا دورة 2011 مع عناصر الاحابة  «»   فرض محروس رقم 2 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم الحياة والارض 2017 / 2018  «»   Compte rendu de TP calorimétrie : mesures de chaleurs et de capacités calorifiques  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم فيزيائية 2017 / 2018  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 أولى علوم رياضية 2017 / 2018  «»   أيت باها: نادي “ويناروز” يُقيّم الورشة السابقة و یبدأ تداريبه  «»   نبــذة تعريفية عن الثانوية التأهيلية أيت باها  «»   En vidéo RLC : Oscillations libres : étude des régimes libres : Electronics workbench  «»   إخبار لنادي ” ويناروز ” بخصوص برنامج يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2018  «»   التقارير المنجزة من طرف المتعلمين حول توظيف البرنمين افيمكا وريغريسي في الدراسة الطاقية لجسم في سقوط حر  «»   النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول”السيدا” بثانوية أيت باها  «»  

«

»

Jun 11 2016

نيهونيوم تعني اليابان بلغتها ..اطلق على العنصر 113 اول عنصر كيميائي اكتشف في القارة الاسيوية

كوزوكي موريتا، قائد فريق أكتشاف  العنصر 113 من الجدول الدوري

كوزوكي موريتا، قائد فريق أكتشاف العنصر 113 من الجدول الدوري

اقترح الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)، يوم  الخميس 9 يونيو ، أسماء العناصر الكيميائية الاربعة الجديدة  المكتشفة حديثا ليصبح الجدول الدوري للعناصر الكيميائية مكتملا، وهي العناصر ذات الأرقام 113، 115، 117، 118 .، الأسماء التالية على التوالي ، نيهونيوم Nihonium، موسكوفيوم Moscovium، تينيسين Tennessine وأوغانيسون Oganesson ..

و العنصر الاكثر اثارة هو العنصر 113  نظرا لكونه اول عنصر ذري يعثر عليه خارج القارتين المعروفتين الامريكية والاوروبية  وبالضبط في اسيا من طرف اليابانيين  ولهذا اطلق عليه علماء اليابانيون اسم  ” نيهونيوم ” . وللعلم  فجـــميع العناصر بالجدول الدوري اكتشفت في أوروبا والولايات المــتحدة .. ولم يــعثر على أي عنصر ذري في آسيا أو أفريقيا”.

الجدول الدوري للعناصر الكيمائية مع وضع الاسماء للعناصر الاربعة المكتشفة حديثا

الجدول الدوري للعناصر الكيمائية مع وضع الاسماء للعناصر الاربعة المكتشفة حديثا

وكلمة نيهون “Nihon” تعني “اليابان” في اللغة اليابانية، ومعناها الحرفي “أرض الشمس المشرقة”، وقد اقترح هذا الاسم لربط العنصر بالبلد الذي اكتشف فيه، أي اليابان، وليس هذا العنصر الأول الذي يشتق اسمه من اسم بلد إذ سبقه العنصران بولونيوم وفرانسيوم اللذان اشتق اسميهما من اسم المنطقتين اللتين اكتشفا فيها.

جـــميع العناصر بالجدول الدوري اكتشفت في أوروبا والولايات المــتحدة .. ولم يــعثر على أي عنصر ذري في آسيا أو أوقيانوسيا أو أفريقيا”.

يذكر أن العنصر 113 عثر عليه في 2004، ويشير الرقم إلى رقمه الذري أو عدد البروتونات داخل نواة الذرة، وهو عنصر غير موجود طبيعيا إنما يتم تركيبه، ورغم اعتراف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية في ديسمبر من عام 2015 بهذا العنصر إلا أنه لم يطلق عليه الاسم إلا يوم الخميس 9 يونيو  

وللمزيد من المعلومات اضغط هنا

ذ.رشيد جنكل 

المصدر : الوكالات

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني