ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها 2017  «»   نادي الصحة والبيئة :ورشات الاستعداد النفسي للامتحانات لفائدة التلاميذ بالثانوية ايت باها  «»   ثانوية أيت باها تحتفي بمبدعيها من المدرسين وبمتفوقيها من المتعلمين  «»   ايت باها…تمازيرت إينو ”فيلم تربوي وثائقي من إخراج ذ. رشيد جنكل 2017 ”  «»   أكادير تحتضن الملتقى الوطني حول ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ”  «»   الملتقى الوطني ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ” باكادير يومي 8 و 9 ماي  «»   هل سالت يوما نفسك لماذا ناكل بيض الدجاج و لا ناكل بيض البط ؟  «»   جمعية أصدقاء ايت باها تنظم الصالون الفني الادبي بمركز تكوين وتاهيل الشباب  «»   المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس الدورة 16  «»   المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى” في ضيافة منتدى الكتاب والقراءة بالثانوية التاهيلية ايت باها  «»   كتاب رائع جدا : الامتحانات الوطنية في مادة الرياضيات للعلوم الرياضية  «»   جمعية فوتير للإبداع العلمي والتكنولوجي والقطب الجامعي أيت ملول ، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لإنزكان أيت ملول تنظم الدورة الثانية للمؤتمر العلمي للتلاميذ  «»  

«

»

Jun 11 2016

نيهونيوم تعني اليابان بلغتها ..اطلق على العنصر 113 اول عنصر كيميائي اكتشف في القارة الاسيوية

كوزوكي موريتا، قائد فريق أكتشاف  العنصر 113 من الجدول الدوري

كوزوكي موريتا، قائد فريق أكتشاف العنصر 113 من الجدول الدوري

اقترح الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)، يوم  الخميس 9 يونيو ، أسماء العناصر الكيميائية الاربعة الجديدة  المكتشفة حديثا ليصبح الجدول الدوري للعناصر الكيميائية مكتملا، وهي العناصر ذات الأرقام 113، 115، 117، 118 .، الأسماء التالية على التوالي ، نيهونيوم Nihonium، موسكوفيوم Moscovium، تينيسين Tennessine وأوغانيسون Oganesson ..

و العنصر الاكثر اثارة هو العنصر 113  نظرا لكونه اول عنصر ذري يعثر عليه خارج القارتين المعروفتين الامريكية والاوروبية  وبالضبط في اسيا من طرف اليابانيين  ولهذا اطلق عليه علماء اليابانيون اسم  ” نيهونيوم ” . وللعلم  فجـــميع العناصر بالجدول الدوري اكتشفت في أوروبا والولايات المــتحدة .. ولم يــعثر على أي عنصر ذري في آسيا أو أفريقيا”.

الجدول الدوري للعناصر الكيمائية مع وضع الاسماء للعناصر الاربعة المكتشفة حديثا

الجدول الدوري للعناصر الكيمائية مع وضع الاسماء للعناصر الاربعة المكتشفة حديثا

وكلمة نيهون “Nihon” تعني “اليابان” في اللغة اليابانية، ومعناها الحرفي “أرض الشمس المشرقة”، وقد اقترح هذا الاسم لربط العنصر بالبلد الذي اكتشف فيه، أي اليابان، وليس هذا العنصر الأول الذي يشتق اسمه من اسم بلد إذ سبقه العنصران بولونيوم وفرانسيوم اللذان اشتق اسميهما من اسم المنطقتين اللتين اكتشفا فيها.

جـــميع العناصر بالجدول الدوري اكتشفت في أوروبا والولايات المــتحدة .. ولم يــعثر على أي عنصر ذري في آسيا أو أوقيانوسيا أو أفريقيا”.

يذكر أن العنصر 113 عثر عليه في 2004، ويشير الرقم إلى رقمه الذري أو عدد البروتونات داخل نواة الذرة، وهو عنصر غير موجود طبيعيا إنما يتم تركيبه، ورغم اعتراف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية في ديسمبر من عام 2015 بهذا العنصر إلا أنه لم يطلق عليه الاسم إلا يوم الخميس 9 يونيو  

وللمزيد من المعلومات اضغط هنا

ذ.رشيد جنكل 

المصدر : الوكالات

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني