ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
Lecteur d’animations Flash au format SWF  «»   دعوة لتجديد مكتب النادي العلمي وهياكله للموسم الدراسي الحالي 2017 / 2018  «»   اليكم التقرير الذي ارسله الينا المختير الوطني للموارد الرقمية حول التجارب المنجزة بالثانوية ايت باها  «»   ألف ألف شكر لفريق الجولان ميديا على المساعدة التي يقدمها لنا ولغيرنا  «»   لائحة التلاميذ المتفوقين بالمؤسسات التعليمية بمدينة ايت باها للموسم الدراسي 2016 / 2017  «»   النسخة الثانية : الموارد الرقمية لمادة الفيزياء والكيمياء للسنة الثانية من سلك البكالوريا في برنامج تعليمي واحد  «»   وزارة التربية الوطنية تنشر أسماء مؤسسات التعليم الخصوصي المتورطة في التلاعب بنقاط المراقبة المستمرة  «»   جميع انشطة مادة الفيزياء والكيمياء للسنة أولى بكالوريا بصيغة الوورد في ملف واحد  «»   جمعية طارق بن زياد بشراكة مع بلدية ايت باها تنظم أنشطة ثقافية متنوعة بمناسبة الذكرى العاشرة لتدشين مركز تكوين وتاهيل الشباب بايت باها  «»   بمناسبة اليوم العالمي للمدرس : ”قم للمعلم وفه التبجيلا” لأميرالشعراءأحمد_شوقي  «»   جميع انشطة مادة الفيزياء والكيمياء للجدع المشترك بصيغة الوورد في ملف واحد  «»   Comment télécharger une vidéo facebook sans logiciel ?  «»  

«

»

Jun 16 2016

التقاط الموجات الجاذبية للمرة الثانية بفضل المرصد ليغو

 

التقاط الموجات الجاذبية للمرة الثانية  Chtoukaphysique

التقاط الموجات الجاذبية للمرة الثانية
Chtoukaphysique

بعد مرور 3 اشهر تقريبا ها هو المرصد ليغو ligo  يلتقط  من جديد  الموجات الجاذبية نتيجة اندماج ثقبين اسودين .

انه 100 سنة الوقت الذي يفصل بين النظرية النسبية العامة لانشتاين واول التقاط للموجات الجاذبية . ثلاثة اشهر هي المدة التي تفصل بين اول تسجيل وثاني تسجيل لهده الموجات .  وقع التسجيل الاول 14 شتنبر 2015 ولم يعلن عنه الا في يوم 11 فبراير 2016 بعد تحليل عميق اما التسجيل الثاني فحدث يوم 26 دجنبر 2015 ولم يكشف عنه الا في يوم 15 يونيو . 

اندماج ثقبين اسودين Chtoukaphysique

اندماج ثقبين اسودين
Chtoukaphysique

وللاشارة فالموجات الجاذبية عبارة عن تشوه واضطراب في النسيج الزمكان الذي ينتشر بسرعة الضوء . والذي ينتج عن اندماج جسمين كبيرين جدا كاندماج الثقوب السوداء ونتيجة لهذا الاندماج الهائل يتحول جزء من الطاقة على شكل موجات جاذبية الا ان هذه الموجات ضعيفة جدا يصعب التقاطها وهذا ما قاله اينشتاين الذي تنبا بوجود هذه الموجات قبل 100 سنة وبالفعل لم يتم التقاط هذه الموجات الا بعد تطوير مرصد حساس للموجات الضعيفة انه مرصد ليغو والموجود بالولايات المتحدة .

بعد التسجيل الثاني والتحليل العميق لنتائج البيانات تبين ان الكتلة للثقبين الاسودين  تبلغ حوالي 8 الى 14 مرة من كتلة الشمس .اي اخف من الكتلة للثقبين الاسودين المسجلة في شتنبر 2015 والتي تبلغ حوالي 29 ال  36 مرة من كتلة الشمس  . ولهذا فالتسجيل الثاني من الناحية الطاقية اضعف لكنه اطول مقارنة بالاول  حيث بلغ بضع ثوان مقارنة بالسابق الذي لم يتجاوز 0.5 ثانية . وفي هذا الصدد يتوقع العلماء الكشف عن بيانات جديدة ناتجة اندماج ثقوب سوداء اخرى ..ولهذا يعملون على تطوير هذه المراصد لتكون اكثر حساسة واكثر دقة لدراسة هذه الموجات بشكل افضل.

اعداد : ذ. رشيد جنكل 

 

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني