ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
الثانوية التأهيلية ايت باها : النادي العلمي يعطي انطلاقة لمشروع جديد بعنوان ” المتعلم اساس النجاح  «»   نموذج لاولمبياد الفيزياء للسنة الثانية بكالوريا دورة 2011 مع عناصر الاحابة  «»   فرض محروس رقم 2 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم الحياة والارض 2017 / 2018  «»   Compte rendu de TP calorimétrie : mesures de chaleurs et de capacités calorifiques  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 السنة الثانية من سلك البكالوريا علوم فيزيائية 2017 / 2018  «»   فرض محروس رقم 3 الدورة 1 أولى علوم رياضية 2017 / 2018  «»   أيت باها: نادي “ويناروز” يُقيّم الورشة السابقة و یبدأ تداريبه  «»   نبــذة تعريفية عن الثانوية التأهيلية أيت باها  «»   En vidéo RLC : Oscillations libres : étude des régimes libres : Electronics workbench  «»   إخبار لنادي ” ويناروز ” بخصوص برنامج يوم الجمعة الموافق 5 يناير 2018  «»   التقارير المنجزة من طرف المتعلمين حول توظيف البرنمين افيمكا وريغريسي في الدراسة الطاقية لجسم في سقوط حر  «»   النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول”السيدا” بثانوية أيت باها  «»  

«

»

Sep 21 2016

علماء الفيزياء يبتكرون تقنية جديدة لقراءة الكتب دون فتحها

علماء الفيزياء يبتكرون تقنية جدة اقراءة كتب دون فتحها

توصل علماء الفيزياء من الولايات المتحدة الامريكية   إلى تقنية جديدة تسمح بقراءة الكتب وهي مغلقة، معلنين بذلك فتح ثورة علمية في عالم القراءة  من خلال ا ستخدام شعاع يُدعى “تيرا هيرتز” وهي موجات بين الميكروويف والأشعة تحت الحمراء.

هذه التقنية عبارة عن ماسح ضوئي بوسعه التمييز بين الورق الأبيض والأحرف بناءً على تغير صفات إشارات الإشعاع تيراهرتز التي تنعكس من سطح الورقة. ويسمح الماسح الضوئي بقراءة كتاب بأية أبعاد ومهما كانت سماكته. وقد أعلن العالم هشمات احد الباحثين بمختبر شئون الإعلام في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا  الذي أطلق اسمه على الماسح الضوئي أن جهازه حتى الآن يسمح بقراءة كتاب مؤلف من 20 صفحة أو تصفح 20 صفحة في داخل مجلدات سميكة

بعد ان اختبر فريق بحث من معهد هذا المعهد ب برئاسة همشات نموذجًا أوليًّا لتقنية قراءة الكتب وهي مغلقة، على مجموعة من تسع ورقات تحتوي كل منها على حرف مطبوع، ونجحت التقنية في التعرف بشكل صحيح على جميع الأحرف التسعة الموجودة على رأس كل صفحة دون الحاجة لفتح أي من الصفحات.

علماء الفيزياء  : تقنية جديدة لقراءة  كتب دون فتحها

ونقلت بعض  المواقع الإلكترونية المعنية  عن هشمات  قوله إن “متحف متروبوليتان في نيويورك أبدى اهتمامًا كبيرًا بهذه التقنية، لأنهم يريدون في بعض الأحيان تصفح الكتب الأثرية دون أن يضطروا إلى تقليب صفحاتها”.

وأكد  هذا الباحث أن التقنية الجديدة يمكن استخدامها لتحليل بعض المواد المكتوبة على طبقات رقيقة مثل أغلفة قطع غيار الآلات والمنتجات الدوائية. وتستخدم هذه التقنية نوعًا من الإشعاع يطلق عليه اسم “تيرا هيرتز” وهي موجات من الأشعة الكهرومغناطيسية ما بين الميكروويف والأشعة تحت الحمراء.

وتتسم “تيرا هيرتز” بكثير من المميزات مقارنة بالأنواع الأخرى من الأشعة التي يمكنها اختراق الأسطح كالأشعة السينية أو الصوتية. وتستخدم أشعة “تيرا هيرتز” في عمليات الفحص الأمني لأن المواد الكيماوية المتنوعة تمتص ترددات مختلفة من هذه الأشعة وبالتالي يكون لكل مادة بصمة إشعاعية خاصة بها، وبذلك تستطيع أشعة تيرا هيرتز التمييز بين الحبر وبين خامة الورق الخالي.

تستفيد التقنية الجديدة من كون أوراق الكتب تحتوي فيها بينها على جيوب من الهواء يبلغ سمكها حوالي عشرين مايكرو متر، وتسمح هذه المسافة الضئيلة بارتداد الأشعة إلى وحدة استقبال خاصة، وهو ما يتيح للباحثين التمييز بين أوراق الكتاب المختلفة، أي تحديد الصفحة التي يتم قراءتها. وأثناء اختبار التقنية الجديدة، استخدم فريق البحث كاميرا تطلق دفعات قصيرة ومركزة من الإشعاع. وتقوم وحدة الاستقبال المدمجة بالكاميرا برصد الأشعة المرتدة.

وعن طريق احتساب الزمن بين إطلاق الأشعة واستقبالها، استطاع الباحثون بفضل معادلات حسابية خاصة قياس المسافة بين الأوراق المختلفة داخل الكتاب. وحتى هذه اللحظة، تستطيع التقنية الجديدة قراءة الأحرف على تسع صفحات متتالية فقط، لأن الأشعة التي ترتد بعد هذا العمق تكون ضعيفة ومشوشة.

ويعكف فريق البحث حاليا على تحسين دقة وحدات الاستقبال وزيادة قوة الأشعة بحيث يمكن قراءة الصفحات على أعماق أكبر.

ويرى العلماء أن تلك التكنولوجيا سيهتم بها بالدرجة الأولى علماء الآثار والمحققون في الشرطة الذين يستخدمون كتبا يحظر مسها. كما يمكن استخدامها على سبيل المثال لقراءة البرديات المصرية القديمة وتحليل مكونات الرقائق الالكترونية والتأكد من جودة تصنيع أجزاء الأجهزة الفضائية.

اعداد : ذ. رشيد جنكل 

المصدر : الوكالات 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني