ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها 2017  «»   نادي الصحة والبيئة :ورشات الاستعداد النفسي للامتحانات لفائدة التلاميذ بالثانوية ايت باها  «»   ثانوية أيت باها تحتفي بمبدعيها من المدرسين وبمتفوقيها من المتعلمين  «»   ايت باها…تمازيرت إينو ”فيلم تربوي وثائقي من إخراج ذ. رشيد جنكل 2017 ”  «»   أكادير تحتضن الملتقى الوطني حول ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ”  «»   الملتقى الوطني ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ” باكادير يومي 8 و 9 ماي  «»   هل سالت يوما نفسك لماذا ناكل بيض الدجاج و لا ناكل بيض البط ؟  «»   جمعية أصدقاء ايت باها تنظم الصالون الفني الادبي بمركز تكوين وتاهيل الشباب  «»   المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس الدورة 16  «»   المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى” في ضيافة منتدى الكتاب والقراءة بالثانوية التاهيلية ايت باها  «»   كتاب رائع جدا : الامتحانات الوطنية في مادة الرياضيات للعلوم الرياضية  «»   جمعية فوتير للإبداع العلمي والتكنولوجي والقطب الجامعي أيت ملول ، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لإنزكان أيت ملول تنظم الدورة الثانية للمؤتمر العلمي للتلاميذ  «»  

«

»

Mar 21 2017

إنشاء مدينة صناعية صينية في طنجة المغربية بقيمة مليار دولار

الملك محمد السادس يشرف على اطلاق مشروع بناء مدينة صناعية صينية في طنجة
chtoukaphysique

وقّع المغرب الاثنين اتفاقية مع مجموعة هيتي الصينية لبناء “مدينة صناعية” قرب طنجة من المقرر أن تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم سيؤمن فرص عمل لعشرات الآلاف من سكان هذه المنطقة الواقعة في شمال المملكة.

وتم التوقيع على الاتفاقية خلال حفل أقيم في القصر الملكي في طنجة وترأسه العاهل محمد السادس وتولى خلاله وزير الاقتصاد مولاي حفيظ العلمي عرض الخطوط العريضة لمشروع “مدينة محمد السادس طنجة-تيك”.

ويندرج بناء هذه المدينة الصناعية التي ستمتد على مساحة ألفي هكتار تشرف على بنائها جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، والمجموعة الصينية “هيتي”، ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، في إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها في بكين في أيار/مايو 2016 خلال زيارة قام بها العاهل المغربي إلى الصين .

وبحسب التقديم الرسمي للمشروع البالغة قيمته مليار دولار فإن بناء هذه المدينة الصناعية يرمي إلى “إنشاء قطب اقتصادي بوسعه إحداث 100 ألف منصب شغل، من بينها 90 ألف منصب شغل على الأقل ستؤول إلى ساكني منطقة طنجة”.

وفي تصريح قال وزير الصناعة المغربي إن الشركات الصينية  “تبحث عن منصات تنافسية وقد اختارت المغرب كإحدى هذه المنصات”، مشيرا إلى أن “وضع حجر الأساس لهذه المدينة سيتم في النصف الثاني من 2017” على أن ينتهي بناء هذه المدينة الصناعية خلال 10 سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن رئيس مجموعة “هيتي” الصينية لي بياو أن “هذا المشروع المدعوم بصناعة دقيقة وصناعة عصرية للخدمات، يشمل استقرار 200 شركة صينية تنشط في صناعة السيارات، وصناعة الطيران، وقطع غيار الطائرات، والإعلام الإلكتروني، والنسيج، وصناعة الآليات وصناعات أخرى. حيث سيصل الاستثمار الإجمالي للمقاولات بالمنطقة بعد عشر سنوات ما قيمته 10 مليارات دولار”.

ومنذ سنوات يطبق المغرب سياسة اقتصادية تقوم على تنويع الشراكات الاقتصادية وبناء مدن اقتصادية ولا سيما في طنجة، المدينة الشمالية البالغ عدد سكانها مليون نسمة والتي تحتضن العديد من المناطق الصناعية.

المصدر : الوكالات 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني