ذ.رشيــد جنـكـل يرحب بكم في موقع اشتـــوكة فيــزيك : موقــع تربــوي تعليــمي يهتم بتدريس مــادة الفيــزياء والكيـــمياء للتعليـــم الثـانــوي التأهيـــلي وكذا نشر مقـــــالات علـــمية في مجــالات مخــتلفة
فيلم وثائقي حول منطقة ايت باها 2017  «»   نادي الصحة والبيئة :ورشات الاستعداد النفسي للامتحانات لفائدة التلاميذ بالثانوية ايت باها  «»   ثانوية أيت باها تحتفي بمبدعيها من المدرسين وبمتفوقيها من المتعلمين  «»   ايت باها…تمازيرت إينو ”فيلم تربوي وثائقي من إخراج ذ. رشيد جنكل 2017 ”  «»   أكادير تحتضن الملتقى الوطني حول ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ”  «»   الملتقى الوطني ” المدرسة ورهان المجتمع الرقمي ” باكادير يومي 8 و 9 ماي  «»   هل سالت يوما نفسك لماذا ناكل بيض الدجاج و لا ناكل بيض البط ؟  «»   جمعية أصدقاء ايت باها تنظم الصالون الفني الادبي بمركز تكوين وتاهيل الشباب  «»   المهرجان الوطني للفيلم التربوي بفاس الدورة 16  «»   المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى” في ضيافة منتدى الكتاب والقراءة بالثانوية التاهيلية ايت باها  «»   كتاب رائع جدا : الامتحانات الوطنية في مادة الرياضيات للعلوم الرياضية  «»   جمعية فوتير للإبداع العلمي والتكنولوجي والقطب الجامعي أيت ملول ، وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لإنزكان أيت ملول تنظم الدورة الثانية للمؤتمر العلمي للتلاميذ  «»  

«

»

Apr 24 2017

المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى” في ضيافة منتدى الكتاب والقراءة بالثانوية التاهيلية ايت باها

 

لقاء أدبي مع المبدعة الشابة خديجة الكجضي بالثانوية التاهيلية ايت باها
chtoukaphysique

     “صَمْتٌ في مقبرة الألم”، تكلم في حضرة منتدى الكتاب والقراءة، يوم الجمعة 14 أبريل 2017، في لقاء أدبي ماتع مع المبدعة الشابة ” خديجة الكجضى”. هذا الصمت هو عنوان لمجموعة قصصية باللغة الأمازيغية، وَسَمَتْها كاتبتها “خديجة الكجضى” بـ “ ifssi gh ismdal n wattan  “ ، وبها نالت جائزة الإبداع الأدبي للقناة الثانية، موسم 2014-2015. ويندرج هذا اللقاء ضمن سيرورة ثقافية دأب النادي على تنشيطها، بهدف تقريب الإبداع والمبدعين من المتعلمين لصقل مواهبهم.

الكاتبة خديجة الكحضي اثناء الرد على تدخلات الحاضرين
chtoukaphysique

    وحضر اللقاء أصدقاء الكاتبة والجسم التربوي والإداري للمؤسسة، بالإضافة إلى رئيس الجماعة الحضرية لأيت باها وعموم المتعلمين والمتعلمات. وفي كلمات لكل من رئيس المؤسسة ورئيس الجماعة وناظر الدروس، تقاطعوا جميعا في جدوائية هذه الأنشطة في تنمية ملكة الإبداع لدى الناشئة، وفي بناء شخصية المتعلم لبلوغ مراميه في المستقبل، خصوصا والضيفة تلميذة سابقة بالمؤسسة.

المبدعة الشابة خديحة الكجضي اثناء توقيع روايتها  ” صمت في مقبرة الالم ” 
: iffsi y ismdal n wattanchtoukaphysique

    وبعيدا عن التناول الأكاديمي الصرف للمولود الإبداعي، قدمت الكاتبة مجموعتها القصصية المكونة من ست قصص قصيرة، محيطةً بالظروف الشخصية التي تمخضت أثناءها نصوص المجموعة. ولم تنس سبر الإرهاصات الأولى لتجربتها مع الإبداع، ومدى مساهمة الأندية التربوية في تنمية موهبتها، خصوصا في مجال الأدب الأمازيغي. وفي هذا الصدد، أوضحت أن تكوينها الجامعي في مجال الدراسات الأمازيغية مكنها من الشد بتلابيب الكتابة الأمازيغية في بحر القصة القصيرة والسيناريو.

تفاعل الحاضرين مع الكاتبة
chtoukaphysique

    ومن جهته، أغنى الحضور اللقاء بمداخلات، صبت أساسا في الاستفسار عن مضمون نصوص المجموعة القصصية، وعن راهن ومستقبل الأدب الأمازيغي باللغة الأمازيغية. مداخلات أخرى كانت أكثر إبداعية، وأشادت بأهمية “بروز صوت إبداعي أدبي نسائي بمنطقة يكاد يغيب فيها حضور بنات حواء في المشهد الثقافي، ومن شأن ذلك الدفع بأخريات لتسلق جبل الإبداع بصخرة سيزيف”. ومن جانبها، عقبت ضيفة النادي على كل المداخلات، لتفسح المجال لتوقيع نسخ من عملها الأدبي.

ناظر الدروس محمد كاز اثناء تقديم شهادة تقديرية للكاتبة خديجة الكجضي
chtoukaphysique

    وقبل أن يلتهم الزمن دقائق اللقاء، أبى الفنان عادل بوسكيض إلا أن يُمتع الحضور، فسافر بأحواش من “أسَايْسْ” إلى ترانيم القيتارة، وقدم لوحة فنية بعنوان ” يالاّهْ دَارْ أُحْواشْ”، أتبعها بمقطوعات من الأرشيف القبايْلي و الريفي، تماهى معها الحضور. وعلى هذه الإيقاعات، سُلمت

شواهد تقدير ومشاركة للمبدعة خديجة الكجضى و للفنان الموهوب عادل بوصكيض.

متابعة: سعيد ايت احساين.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

 

WP Facebook Like Send & Open Graph Meta powered by TutsKid.com.


Hit Counter provided by orange county property management
نرحــب بكل ســـرور بتســـاؤلاتكم وملاحظاتكم وإقتراحــاتكم التي تصلــنا سواء في التعليــقــات او عبر البريــد الإلكتـــروني