mercredi , juillet 3 2024
Breaking News
Home / Actualités et News / وزراة بلمختار تعفي حوالي 120 أستاذ وتوقف رواتبهم الشهرية

وزراة بلمختار تعفي حوالي 120 أستاذ وتوقف رواتبهم الشهرية

وزارة بلمختار تعفي عشرات الأساتذة
وزارة بلمختار تعفي عشرات الأساتذة

أعلنت وزراة التربية الوطنية أنها تم إعفاء حوالي   120  أستاذ ا من منصبهم في سلك الوظيفة العمومية بسبب فشلهم في إجتياز إمتحانات الكفاءة التربوية التي يتم إعتمادها في عملية الترسيم .

وللأشارة  تم توظيف هذه الأساتذة عن طريق التوظيف المباشر  سنة 2011  و بعد رسوبهم لأربع مرات في امتحان الكفاءة التربوية، قررت وزارة بلمختار إعفاءهم و توقيف راتبهم الشهري.

و في هذا االسياق  أرجع  نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم،  عبد الإله دحمان، في تصريح لـ”المساء” هذا  الإشكال الى النظام الأساسي لموظفي التعليم الذي تم تغييره سنة 2003، إذ يتم بموجب هذا النظام منح فرصة أربع سنوات لاجتياز امتحان الكفاءة التربوية، و إذا فشل الممتحن يتم حذفه من الوظيفة العمومية العمومية.

و أضاف دحمان أنه ليس من المعقول أن يدرس هؤلاء الأساتذة لمدة أربع سنوات و فينهاية المطاف  لا يحصلون على شهادة الكفاءة وبالتالي يجب  إعادة النظر في هذه المقتضيات القانونية.

مشيرا إلى أنه كان على الوزارة المعنية إعادة تكوينهم و تأهيلهم لممارسة مهامهم أو إحالتهم على المصالح الإدارية عوض حذفهم من سلك الوظيفة العمومية.

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur agrégé de sciences physiques - Classes prépas (CPGE) MPSI

Check Also

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020

كيفية ايداع الشكايات لتصحيح الأخطاء المادية التي يمكن أن تعتري المعطيات والنتائج المتعلقة بالامتحان الوطني …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error: Content is protected !!