Breaking News
Home / Actualités et News / النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول »السيدا » بثانوية أيت باها

النادي الصحي : ورشات موضوعاتية حول »السيدا » بثانوية أيت باها

ورشات موضوعاتية حول »السيدا » بثانوية أيت باها

 

متابعة: سعيد أيت احساين 

      أشرف  » نادي الصحة و البيئة » بثانوية أيت باها، على تنظيم ورشات موضوعاتية في موضوع « السيدا »، لفائدة منخرطي النادي، عشية يوم الجمعة 29 ديسمبر 2017. و يروم النادي بهذا النشاط تقوية القدرات المعرفية و المهارية للمتعلمین في مجال الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا. 

#وضعية_عصف_ذهني.. 

    وبهدف البناء المعرفي على أسس متينة، تم استباق الورشات بوضعية « عصف ذهني »، لرصد تمثلات المشاركين حول محاور مهمة في الموضوع، خصوصا طبيعة المسبب في السيدا وطرق انتقاله و الوقاية منه، إضافة إلى حقوق المصاب.

#الاشتغال_في_ورشات

      ولاختبار تمثلات المشاركين، ارتكز الاشتغال على خمس ورشات مقاربة للنوع الاجتماعي، وجاءت مواضيعها متسلسلة. فالأولى تمحورت حول « تعريف السيدا و طبيعة المسبب فيه »، فيما تناولت الثانية « سوائل تواجد المسبب وطرق الانتقال »، و اشتغلت الثالثة على « أعراض و مراحل السيدا »، بينما عالجت الرابعة  « التشخيص و طرق الوقاية و العلاج »، ولتختم الخامسة مع « حقوق و واجبات المصاب ».

#تقديم_المنتوج_و_مناقشتة

     ولتسهيل البحث و التقصي في الموضوع، وُضع رهن إشارة كل مجموعة كتيبات حول « التعفنات المنقولة جنسيا  » و مطويات في ذات الموضوع. كلها موارد اشتغل عليها المشاركون بشكل جيد، في جو طبعه التواصل المتبادل داخل كل فريق، و تُوّج بمنتوج لكل ورشة، عُرض للتقاسم و التنقيح في جلسة مناقشة. 

#انجاز_مطوية_وإطلاق_مسابقة 

     وفي ذات السياق أكد المشرف مولاي ادريس أيت سليمان على « أهمية هذه الورشات الموضوعاتية في إكساب المعلومة الصحيحة للمتعلمين و إحلالها مكان الخاطئة، وذلك كمدخل أساسي لتجنب الممارسة الخاطئة ». كما أبدى ارتياحه ل »جودة منتوج الورشات »،  مضيفا أن  » النادي سيعمل على استثمارها على شكل مطوية تحسيسية ».

     وكشف المؤطرون عن إطلاق مسابقة « أحسن بوستير  » و « أحسن مقال » في الموضوع، كما بدأ التنسيق مع « نادي ويناروز » لإخراج عمل مسرحي تحسيسي.

#عرض_فيلم_قصير_و_اختتام

      و في الأخير،  أغلقت الورشات وعاءها الزمني بعرض مُركّز بهدف اختبار التمثلات، ثُمّ عُرض فيلم تربوي قصير وُسِم ب « لا لوصم المصاب ».

#من_أجل_مؤسسة_نظيفة_وخضراء_ومتعلم_مثقف_بيئيا_و_صحيا

#مشروع_النادي_للموسم2017_2018

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

 النادي العلمي ينظم دورة تكوينية حول البرنام ''الكترونيك ووكبنش''  لفائدة تلاميذ الثانوية ايت باها

النادي العلمي ينظم دورة تكوينية حول البرنام  »الكترونيك وركبنش »  لفائدة تلاميذ الثانوية ايت باها

 النادي العلمي ينظم دورة تكوينية حول البرنام  »الكترونيك وركبنش »  لفائدة تلاميذ الثانوية ايت باها      …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

error: Content is protected !!