Breaking News
Home / Club Scientifique /  » نادي الصحة والبيئة  » بثانوية أيت باها يشارك في دورة تدريبية حول  » أساسيات المناظرة »

 » نادي الصحة والبيئة  » بثانوية أيت باها يشارك في دورة تدريبية حول  » أساسيات المناظرة »

دورة تكوينية حول اساسيات المناظرة بمركز تاهيل وتكوين الشيايا بايت باها@اشتوكة فيزيك

 » نادي الصحة والبيئة  » بثانوية أيت باها يشارك في دورة تدريبية حول  » أساسيات المناظرة »

       عشية يوم السبت 17 نونبر 2018، بمركز تأهيل وتكوين الشباب بأيت باها، شارك « نادي الصحة والبيئة » للثانوية التأهيلية أيت باها في الدورة التدريبية حول « أساسيات المناظرة »، والتي استضافتها جمعية « أصدقاء أيت باها » وأطرها « نادي المناظرة » التابع للقطب الجامعي أيت ملول. ويروم المنظمون من وراء هذا النشاط تكوين متمدرسين ينتمون إلى المؤسسات التعليمية الثانوية بأيت باها لتأهيلهم للمشاركة في منافسات إقليمية وجهوية.

     واستهلت الورشة، التي حضرها ما يزيد عن عشرين مشاركا(ة)، بتقديم حول « نادي المناظرة »؛ المؤسس من طرف مجموعة من الطلبة والطالبات بالقطب الجامعي أيت ملول، ويهدف إلى تقوية قدرات الشباب في مجال التناظر/المناظرة. وللخوض في موضوع الورشة، انبرى المؤطرون إلى التعريف بــ  » المناظرة » كـ « شكل من أشكال صرف الخطاب حول قضية/ مقولة بشكل منظم، مدعوم بحجج وبراهين، في زمن محدد، أمام مخاطبين يحملون نقيض الأطروحة التي يتم الدفاع عنها ».

     ووقع الاختيار، في هذه الورشة، على محاكاة نموذج البرلمان البريطاني كشكل من أشكال المناظرة، إذ يتم التناظر بين فريقين؛ من أربعة أفراد لكل منهما؛ فريق يمثل الحكومة وآخر يجسد المعارضة. ويستدعي خوض غمار المناظرة، كما أشار إلى ذلك المؤطرون، بحثا وتحضيرا حول موضوعها لاستجلاء الحجج التي تدعم الرأي الموالي أو المعارض أو التي ستدحض وتفند الحجج المتوقعة للطرف الآخر. وفي نهاية الفرشة النظرية، عرج المؤطرون على معايير تحكيم/تقويم المناظرة؛ التي تركز أساسا على المحتوى والأسلوب والطريقة.

      وفي الجانب التطبيقي، تناظر أعضاء « نادي الصحة والبيئة بثانوية أيت باها » مع نظرائهم من  » نادي التنمية الذاتية  » بمركز تأهيل الشباب، حول مقولة  » يعتقد هذا المجلس أن استعمال وسائل التواصل الاجتماعي يوثر سلبا على العلاقات الأسرية ». وبعد البحث والتحضير، تناظر الفريقان، حكومة ومعارضة، وأبانوا جميعهم عن امتلاكهم لمهارات تواصلية عالية تستلزم التطوير والاشتغال لتؤتي أكلها بعد حين.  واختتمت هذه الدورة التدريبية الناجحة بتوزيع شواهد المشاركة والتقدير على المشاركين والمؤطرين.

متابعة سعيد ايت حساين

 

About Rachid Jenkal

JENKAL RACHID Professeur de physique -chimie au lycée AIT BAHA , Direction Provinciale Chtouka ait baha ,

Check Also

تتويج النادي العلمي لثانوية ايت باها اثر مشاركته في المسابقة الوطنية للربورتاج الوثائقي

ثانوية أيت باها : تسليم جوائز تقديرية لاعضاء النادي العلمي المشاركين في المسابقة الوطنية للربورتاج الوثائقي بالعيون

  ثانوية أيت باها : تسليم جوائز تقديرية لاعضاء النادي العلمي المشاركين في المسابقة الوطنية …

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée.

error: Content is protected !!